رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير مصر بهولندا يشارك في مراسم توقيع عقود تسليم الكراكة «المشير حسين طنطاوي»

الكراكة المشير حسين
الكراكة المشير حسين طنطاوي

حضر السفير حاتم عبدالقادر، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة هولندا، مراسم التوقيع على عقود تسليم الكراكة "المشير حسين طنطاوي" المُبرمة بين وفد هيئة قناة السويس وشركة IHC الملكية، بمقر الشركة بمدينة روتردام. 

وفي إطار هذه المناسبة، قام رئيس مجلس إدارة الشركة الهولندية بإهداء متحف هيئة قناة السويس مجسمًا للكراكة، لإضافته لمقتنيات المتحف، وفقًا لما أعلنته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية منذ قليل.

تجدر الاشارة إلى أن كراكة "المشير حسين طنطاوي" التي ستنضم إلى أسطول هيئة قناة السويس خلال الأسابيع المقبلة، تُعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، وبما يؤدي إلى المساهمة في تنفيذ مشاريع التطوير المُستمرة بالمجرى الملاحي للقناة، بالإضافة إلى تنفيذ المشروعات القومية الأخرى ذات الصلة.

 

 معلومات عن الكراكة "المشير حسين طنطاوي"

 

من أبرز المواصفات الفنية للكراكة أنها تلائم العمل في القناة والمشروعات القومية المختلفة، في الوقت الحاضر ومستقبلًا.

كما يصل أقصى عمق حفر للكراكة 35 مترًا، كما أنها تمتاز بقدرة حفر عالية.

 وبشكل عام هي مزودة بأحدث أنظمة التحكم والسلامة والأمان طبقًا لأحدث معايير هيئات الإشراف الدولية.

كما أن الطول الكلي للكراكة يبلغ 147.4 مترًا، وعرضها 23 مترا، بعمق 7.70 أمتار، وغاطس 5.50 أمتار.

تصل إنتاجية كراكة حسين طنطاوي إلى 3600 متر مكعب من الرمال / الساعة على طول 4 كم.

وتعد الكراكة الجديدة نقطة انطلاق لخدمة الأهداف القومية واستراتيجية العمل، بهدف رفع كفاءة القناة والحفاظ على تنافسيتها من خلال الاضطلاع بأعمال الصيانة الدورية، وتنفيذ مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي.

وكانت هيئة قناة السويس قد أعلنت، في بيان لها، عن تدشين كراكة المشير حسين طنطاوي الأكبر بالشرق الأوسط، أكتوبر الماضي، وذلك في إطار استمرار احتفالات الهيئة بانتصارات أكتوبر المجيدة، وتطوير أسطول الكراكات.

ويذكر أن هيئة قناة السويس دشنت الكراكة الأولى "مهاب مميش" أكبر وأحدث كراكات الشرق الأوسط بهولندا، لتبدأ مرحلة استكمال تركيب المعدات على الكراكة، يليها تجارب الرصيف والبحر في هولندا، وتحتفل الهيئة غدًا بتدشين الكراكة حسين طنطاوي.

وأضاف بيان الهيئة أن الكراكتين الجديدتين تعدان إضافة قوية نحو تعزيز قدرات أسطول كراكات الهيئة، ونقطة انطلاق لخدمة الأهداف القومية واستراتيجية العمل التي تصبو إلى رفع كفاءة القناة والحفاظ على تنافسيتها من خلال الاضطلاع بأعمال الصيانة الدورية وتنفيذ مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي، علاوة على كونها نقلة نوعية لتلبية الحاجة الماسة لتوطين تكنولوجيا التكريك المتطورة وتعظيم الاستفادة من الخبرات المتراكمة لرجال إدارة الكراكات بالهيئة في هذا المجال للمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية المختلفة وأبرزها الخطة القومية لتطوير الموانئ.