رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيويورك تايمز: أمريكا تواجه تهديدات متزايدة من وكلاء إيران في العراق

أمريكا
أمريكا

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن قوات الميليشيات المدعومة من إيران والمتخصصة في استخدام تكنولوجيا الأسلحة المتطورة في هجماتها، بما في ذلك الطائرات المسيرة، تشكل تهديدا متزايدا للقوات الأمريكية في العراق.

وأشارت الصحيفة- في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت- إلى تزايد المخاوف الأمريكية بعدما تمكنت هذه الميليشيات من استهداف أهداف أمريكية مهمة بعد الإفلات من الدفاعات الأمريكية.

ونقلت عن تصريح مسئولين أمريكيين قولهم: إن هؤلاء المسلحين استخدموا طائرات صغيرة مسيّرة محملة بالمتفجرات 3 مرات على الأقل خلال الشهرين الماضيين، وهاجموا قواعد عراقية في وقت متأخر من الليل، بما في ذلك القواعد التي تستخدمها وكالة المخابرات المركزية ووحدات العمليات الخاصة الأمريكية.

ونسبت إلى الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، القول إن مواجهة الطائرات الصغيرة المسيرة للمسلحين المدعومين من إيران في العراق تمثل أولوية، وإن الجهود لمواجهتهم تتسارع.

وأشارت «نيويورك تايمز» إلى أن إيران، التي ضعفت بشدة في السنوات الأخيرة بسبب العقوبات المالية الأمريكية واسعة النطاق، استخدمت قواتها بالوكالة في العراق للضغط على الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى لإحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات.

كما صرح مسئولون عراقيون وأمريكيون لصحيفة "نيويورك تايمز" بأن "إيران شنت ضربات بطائرات مسيرة لتقليل الخسائر وتفادي احتمالية الرد الانتقامي الأمريكي على هذه الهجمات".

وشدد مسئول عراقي- لم تسمه- على أن هذه الطائرات المسيرة هي أداة ضغط، حيث إن إيران تختنق اقتصاديا، وكلما زاد عليها الضغط، ازدادت حدة الهجمات.. المشكلة هي الصراع بين إيران والولايات المتحدة.

وقد قالت صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس الجمعة، إن وكلاء إيران في العراق يهددون مصالح أمريكا بأسلحة أكثر تطورا.

وأشارت الصحيفة، في تقريرها، إلى أن الولايات المتحدة تكافح في العراق مع التهديدات المستمرة من قبل الميليشات الإيرانية لمصالحها في بغداد. 

وتابعت أنه خلال الشهرين الماضيين استخدمت الميليشات، حوالي ثلاث مرات على الأقل، طائرات مسيرة صغيرة محملة بالمتفجرات، والتي تغرق في القنابل وتصطدم بأهدافها في هجمات في وقت متأخر من الليل على قواعد عراقية، بما في ذلك تلك التي تستخدمها وكالة المخابرات المركزية، ووحدات العمليات الخاصة الأمريكية. 

من جانبه، قال الجنرال كينيث ماكنزي جونيور، القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الشهر الماضي، إن الطائرات دون طيار تشكل تهديدًا خطيرًا، وأن الجيش يسارع إلى ابتكار طرق لمكافحتها.

وأفاد التقرير الأمريكي بأن إيران التي أضعفتها سنوات من العقوبات الاقتصادية القاسية، تستخدم الميليشيات التي تعمل بالوكالة في العراق لتكثيف الضغط على الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى للتفاوض على تخفيف تلك العقوبات كجزء من إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.