الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«إدمان السكريات».. نصائح للتغلب على أشهر أمراض المراهقين

إدمان السكر
إدمان السكر

إدمان السكر.. مصطلح جديد انتشر مؤخرا بشكل كبير، حيث تؤدي الوجبات الخفيفة السكرية التي نتناولها غالبًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى زيادة الأنسولين بحيث يمكن توصيل السكر في مجرى الدم إلى الخلايا. 

ووفقًا لما ذكره الأطباء بموقع "healthybuilderz" فإن تناول الكثير من الحلويات يمكن أن يتسبب في مقاومة الأنسولين مما يعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

ويتساءل الكثيرين عن كيفية التغلب على إدمان الأطعمة السكرية، لذا قدم الأطباء بموقع "healthybuilderz" الطبي، عدد من النصائح التي تساهم في الإقلاع عن إدمان الأطعمة السكرية.

 

تناول السلطة أولاً:

 

من الجيد أن تبدأ وجبتك بتناول السلطة لأن الخضروات التي تستخدمها يمكن أن تساعد في امتصاص السكر الزائد والنشا من جسمك.

وتميل الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التفاح والفاصوليا والبرتقال والجزر إلى العمل مثل الإسفنج ، حيث تمتص كل النشا والسكر ثم تطلقها ببطء في مجرى الدم للحصول على مصدر ثابت للطاقة.

 

تجنب الأطعمة المصنعة:

 

يمكن أن تؤدي كل من الأطعمة المصنعة إلى الإدمان، حيث يمكن أن يؤدي تناول الوجبات السكرية في الواقع إلى إفراز جسمك للدوبامين وهو هرمون يشعرك بالسعادة، وعندما يختفي هذا الشعور، إلى تناول وجبة أخرى.

 

وينصح الأطباء بضرورة إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين إلى وجباتك اليومية، فهى تمنع ارتفاع مستويات الأنسولين بالجسم.

 

وعلى الرغم من أن البروتين لا يحتوي على أي جلوكوز، إلا أنه يمكن أن يؤدي في الواقع إلى إفراز الأنسولين بسرعة كافية لمنع ارتفاع السكر في الدم، الأمر الذى يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

 

زيادة مستويات السيروتونين:

 

يشار إلى السيروتونين أيضًا بهرمون السعادة الذي يمكنك بالفعل رفعه من خلال التمارين والنظام الغذائي والحصول على قسط كافٍ من النوم.

 

تناول الفاكهة:

 

أكد الأطباء أن الفاكهة تساهم بشكل كبير في الإقلاع عن "ادمان السكر"، حيث يمكنك استبدال السكر المصنوع بالسكريات الموجودة بالفاكهة.