رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لخفض معدل البطالة

«المستثمرين» يشدد على أهمية تدشين مجمعات للصناعات التكميلية

المهندس علاء السقطي
المهندس علاء السقطي

شدد المهندس علاء السقطي نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، رئيس اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، على أهمية تدشين مجمعات صناعات تكون خاصة بالصناعات التكميلية، نظرًا لأهميتها في الاقتصاد المحلي وخفض نسبة البطالة.

 

وأكد السقطي في تصريح خاص لـ"الدستور"، أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات التكميلية، لأنها علمت أهمية هذا القطاع عند غلق الاستيراد والتصدير خلال جائحة فيروس كورونا التي أثرت على اقتصاديات دول العالم.

 

وتابع نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، رئيس اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن هذا القطاع يساهم في خلق العديد من فرص العمل، بالإضافة إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي وزيادة حجم الصادرات وخفض فاتورة الاستيراد.

 

وثمن المهندس علاء السقطي دور الحكومة المصرية في سرعة استجابة مطالب الصناع والمستثمرين بالرغم من الظروف التي يمر بها العالم بسبب تداعيات جائحة كورونا، لافتًا إلى أن الحكومة أطلقت قانون تفضيل المنتج المحلي على الأجنبي لتشجيع الصناعة المحلية، ولكن هناك من خالف ذلك القانون واتجه نحو استيراد الصناعات التكميلية التي تخدم الصناعات الكبيرة، مشددًا على أهمية وجود عقوبة لمن يخالف ذلك القانون.

 

وتوقع نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين،  نمو وانتعاش قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة، مضيفاًا أن الحكومة المصرية قامت بتقديم كافة الدعم التمويلي من خلال إطلاق عدد من المبادرات الخاصة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن، مؤكدًا على أهمية القطاع في منظومة الاقتصاد المحلي.

 

وأوضح أن هذا القطاع له أهمية كبيرة جدًا في اقتصاد أي دولة على مستوى العالم، فهناك اقتصاديات دول معتمدة على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل الهند والصين، مؤكدًا أن أي شاب خريج حديث بإمكانه افتتاح مشروع خاص له بمنتهى السهولة واليسر، مشيرًا إلى أن الإجراءات التمويلية لافتتاح اي مشروع لم تقتصر على الشباب والرجال فقط، فللنساء نصيب كبير أيضًا لافتتاح مشروعات خاصة بهن، وذلك لخطة الدولة لتمكين المرأة اقتصاديًا.