رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أوراق الملك لير.. دفاتر يحيى الفخراني الخاصة في كتاب «يحيا يحيى»

كتاب يحيا يحيي
كتاب يحيا يحيي

صدر حديثا عن دار ريشة للنشر والتوزيع مذكرات يحيي الفخراني تحت عنوان "يحيا يحيى" للكاتب الصحفي والناقد السينمائي طارق الشناوي. 

يذكر أن يحيى الفخراني (7 أبريل 1945)، ممثل وطبيب مصري ولد بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر. في أكتوبر 2020، عيّن يحيى الفخراني نائبًا في مجلس الشيوخ المصري من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحيث ينوب الفخراني عن الفن المصري.

جاءت بداياته الفنية عام 1937 في مسلسل "الفرح والدخان"، ثم شارك العديد من المسلسلات منها "أبنائي الأعزاء شكرا" عام 1979، "ليالي الحلمية" عام 1987، "أوبرا عايدة" عام 2000، "سكة الهلالي عام 2006"، "آخر ملوك الصعيد" عام 2010، "دهشة" عام 2014، "ونوس" عام 2016، "بالحجم العائل" عام 2018.

من أفلام السينمائية "حب في الزنزانة" عام 1983، "عنبر الموت" عام 1989، "الحب في الثلاجة" عام 1992 "ذا ستوري" عام 1999، كما شارك في العديد من المسرحيات، منها "حضرات السادة العيال"، "بكالوريوس في حكم  الشعب"، "الملك لير"، "ليلة من ألف ليلة".

وكان آخر أعماله الدرامية في رمضان المنقضي مسلسل "نجيب زاهي زركش"، يتناول العمل في إطار درامي قصة الثري نجيب زاهي زركش، والذي يكتشف سرا خطيرا بوجود ابن له، وبمساعدة خادمه ينجح في الوصول لثلاث شباب محتمل أن يكون ابنه ضمنهم.

جدير بالإشارة أن طارق الشناوي كاتب صحفي وناقد سينمائي، أستاذ مادة النقد الفني في كلية الإعلام جامعة القاهرة والأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام قدم العديد من المؤلفات في مجالي النقد والسيرة الفنية منها "مخرجو الثمانينيات الحلم والواقع"، "السينما وقليل من السياسة"، "سنوات الضحك في السينما المصرية"، "جعلوني مخرجاً"، "فنانة لا تعرف المكياج"، "عز الدين ذو الفقار شاعر السينما"، "أنا والعذاب وأم كلثوم"، "فاتن"، "يحيى الفخراني"، "خان.. المصري"، "خالد صالح في الأصل حلواني"، "سعيد مرزوق عاشق السينما"، "سوسن سمراء من الجنوب"، "حلمي خارج السرب".