رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بيسكوف»: سنعلن قريبا قرارنا بشأن لقاء بايدن وبوتين

 دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

قال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف إن الرئاسة الروسية ستعلن قريبا قرارها بشأن لقاء محتمل بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن.

وأضاف بيسكوف، في تصريحات صحفية، نقلتها قناة روسيا اليوم الإخبارية، الثلاثاء : "سأمتنع في المرحلة الحالية عن أي تعليقات حول هذا الموضوع، وسنصدر إعلانا بهذا الشأن عما قريب".

وكان المكتب الإعلامي لمجلس الأمن الروسي أفاد أمس الإثنين بأن اللقاء الذي أجراه سكرتير المجلس باتروشيف مع مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي ساليفان كان مهما في طريق التحضير لعقد القمة الروسية الأمريكية، مشيرا إلى أن الموعد والمكان سيتم الإعلان عنهما في وقت لاحق.

ففي السياق ذاته، قال بيسكوف إن الكرملين يعتقد أنه لا بديل عن التعاون بين روسيا والولايات المتحدة، في مجال مكافحة الجرائم السيبرانية.

وأضاف بيسكوف أن مبادرة الرئيس بوتين، كانت موجهة إلى جميع الدول، وفيها دار الحديث عن عدم وجود البديل للتعاون في مجال الأمن المعلوماتي ومكافحة الجريمة السيبرانية".

وتابع: "بدون هذا التعاون، سيكون من المستحيل بالنسبة لنا التخلص من التهديدات، وتقليل خطر القراصنة، الذين يزعم خصومنا بانتمائهم إلى الدولة الروسية، لذلك، هذا التعاون مهم للغاية".

وأفاد المكتب الصحفي لمجلس الأمن الروسي أمس، بأن نيكولاي باتروشيف أمين المجلس، التقى مع نظيره الأمريكي جاكوب سوليفان، وأصبح هذا اللقاء مرحلة مهمة في التحضير للقمة الروسية – الأمريكية.

وقد أفادت وسائل إعلام روسية، أمس الإثنين، بانعقاد لقاء بين مسئولين روس وأمريكيين في جنيف لترتيب قمة بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسى فلاديمير بوتين، بحسب قناة "العربية".

وكانت الرئاسة الروسية "الكرملين"، أعلنت الأحد الماضي، عن أن عقد قمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكى جو بايدن، مسألة مهمة لإخراج العلاقات بين البلدين من مأزقها، وفقًا لما نقلته قناة العربية فى نبأ عاجل .

وكانت الرئاسة الروسية قالت فى تصريحات سابقة، إن القرار النهائي بشأن كيفية التجاوب مع اقتراح الولايات المتحدة لعقد قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن يعود إلى الزعيم الروسي.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في تصريحات صحفية سابقة، إلى أن المبادرة بشأن عقد اجتماع بين الرئيسين في دولة ثالثة والتي جاءت على لسان بايدن خلال اتصاله الأخير مع بوتين، تتطابق إلى حد كبير مع المقترح الذي طرحه الرئيس الروسي سابقًا.