رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

واشنطن: وقف إطلاق النار فى قطاع غزة قادته مصر

 المبادرة المصرية
المبادرة المصرية

قال مسئول في الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة قادته مصر، حسبما أفادت قناة "العربية".

وأكد المسئول الأمريكي أن مصر لها دور في تقديم المساعدات إلى غزة، مشيرًا إلى أن واشنطن تثمن الجهود المصرية في قيادة وقف إطلاق النار

وأضاف أنه من المبكر دعوة الأطراف إلى واشنطن لإحياء عملية السلام، مشددًا على أن الجهود الأمريكية تنصب على إعادة إعمار غزة بالتعاون مع السلطة الفلسطينية.

وأشار إلى أن تنفيذ إعادة إعمار غزة سيكون من خلال الأمم المتحدة.

ويتوجه وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكين مساء اليوم، إلى الشرق الأوسط، حسب بيان لوزراة الخارجية الأمريكية. 

وتعد أول زيارة يقوم بها بلينكين إلى المنطقة بصفته كبير الدبلوماسيين الأمريكيين، وسيلتقي بنظراء إسرائيليين وفلسطينيين وإقليميين في إطار جهود واشنطن للبناء على الهدنة في غزة.

وسيجري بلينكن محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسئولين آخرين في القدس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس اليوم الاثنين "في رام الله، سيلتقي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية ومسئولين كبار آخرين من السلطة الفلسطينية".

وستشمل رحلة بلينكين إلى الشرق الأوسط زيارة لمصر التي توسطت في هدنة غزة، وسيلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكي سيختتم جولته بالتوقف في عمان للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي

وكانت قالت الولايات المتحدة إنها ملتزمة بالعمل مع السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة لتقديم مساعدة إنسانية سريعة وجمع الدعم الدولي لجهود إعادة إعمار غزة.

وقال بلينكين لشبكة CNN أمس الأحد: "ينصب تركيزنا الآن على التعامل مع الوضع الإنساني، والبدء في إعادة الإعمار وإعادة البناء في غزة، والمشاركة بشكل مكثف مع الجميع، مع الفلسطينيين والإسرائيليين والشركاء في المنطقة".