رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تزوّج 3 مرات.. محطات في حياة ملك الكوميديا إسماعيل ياسين

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

يوافق اليوم الإثنين 24 مايو  ذكرى رحيل ملك الكوميديا الفنان "أبو ضحكة جنان" إسماعيل ياسين، صاحب مسيرة حافلة من أعمال ناجحة وصاحب نوع خاص من الكوميديا،  وفي ذلك السياق ترصد "الدستور" محطات في حياة إسماعيل ياسين. 

- فشل في الغناء ونجح في التمثيل
ولد في 15 سبتمبر من عام 1912، ويعد الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، والتحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي وكان ذلك في نفس وقت اعلان افلاس محل الصاغة الخاص بوالده ليدخل والده السجن وتتراكم الديون عليه.
اضطر ياسين العمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، ثم اضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.
وكان عشقه للفن هو الدافع الوحيد لانتقاله إلى القاهرة في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء.
وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض، حيث إنه مطرب و‌مونولوجست وممثل.

-بدأ من الصفر
وعندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت ولأنه لم يجد ما يكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.

-بداية خطواته للشهرة
ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه توأمه الفني المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كوّن معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح، وهو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.

-خطواته نحو الفن
استطاع إسماعيل ياسين أن ينجح في فن المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد وفى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب) قدم إسماعيل ياسين أكثر من 166 فيلم في حياته.


-إنتاج أفلام باسمه
ورغم فشله في الغناء إلا إنه عمل بالسينما وأُنتجت له أفلام باسمه رغم أنه كان يوجد العديد من الممثلين التي لم تسمح لهم الفرصه لتلك الميزة فهو كان من أوئل الممثلين الذين تم إنتاج افلام لهم باسمائهم بعد ليلى مراد.


-حياته الخاصة
تزوّج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.

 -نجم شباك
وفي عام أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الفنانه ماجدة واستطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، حيث استطاع ان يمثل 16 فيلما في العام الواحد، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

-50 مسرحية
وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكوّن فرقة تحمل اسمه بشراكة المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاما حتى 1966 قدّم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي وكانت جميعها من تأليف أبو السعود الإبياري.
-المضحك الحزبن 
ورغم اعماله العظيمه التي طالما اسعدتنا الا انه وافته المنية في 24 مايو 1972 إثر أزمة قلبية حادة ليتوفى وحيدًا قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف.