رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تطعيم 308 ملايين بلقاحات كورونا في الصين

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين عن تطعيم 308 ملايين شخص بلقاحات فيروس كورونا المستجد في شتى أنحاء الصين حتى نهاية أمس الجمعة.
وذكرت اللجنة- في بيان اليوم السبت- أن الصين تعزز عملية التطعيم بين السكان لبناء حاجز مناعي ضد جائحة كورونا، مشيرة إلى أن الرقم الجديد الخاص بمتلقي اللقاح في الصين يأتي في الوقت الذي تجاوز فيه عدد حالات الإصابة بكورونا في أنحاء العالم 150 مليونًا، وتظهر آسيا كأكثر منطقة متضررة.
ومن ناحية أخري، أفاد مركز القيادة والتشغيل الوطني الباكستاني بأن البلاد تلقت أكثر من 10 ملايين جرعة من لقاحات فيروس كورونا تم شراؤها من الصين، بما في ذلك جرعات أخرى من خلال مبادرة (كوفاكس).
وأوضح المركز، في بيان نقلته وكالة الأنباء الباكستانية اليوم، أن باكستان تلقت حتى الآن 10.19 مليون جرعة من لقاحات كورونا الصينية المختلفة (سينوفارم وسينوفاك وكانسينو)، مضيفا أن العاصمة إسلام آباد تلقت اليوم أيضا 1.23 مليون جرعة من لقاح "أسترازينكا" المضاد لفيروس كورونا.
ودعا المركز، المعني بالسيطرة على فيروس كورونا، جميع المواطنين وخاصة كبار السن الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا إلى ضرورة التطعيم، مؤكدًا أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الـ60 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.
وحتي الآن، تم تطعيم ما لا يقل عن 3.3 مليون شخص في باكستان.. فيما تم تسجيل 4109 حالات إصابة جديدة و120 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 854 ألفًا و240 حالة، و18 ألفًا و797 حالة وفاة.
 

إرشادات منظمة الصحة العالمية


يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات الآمنة خلال شهر رمضان في سياق "كوفيد-19"، و كذلك تدابير التباعد الجسدي التي يجب اتباعها أثناء الصلاة وخلال موسم الحج والموائد الجماعية وغيرها من المناسبات الاجتماعية أو الدينية.
وأضافت أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد ويتم الآن تقديم لقاحات "كوفيد-19" في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.