رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكذبة الكبرى..

كيف رد الخبراء ونائبه من الحزب الجمهوري على تصريحات ترامب؟

ترامب
ترامب

أزمة جديدة تسبب فيها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بعد تصريحاته حول الانتخابات الرئاسية 2020، وجاءه الرد من قلب حزبه حيث هاجمته النائبة الجمهورية ليز تشيني.

 

بداية التصريحات

علق ترامب مجددًا على نتائج الانتخابات الرئاسية الماضية والتي خسر فيها أمام المرشح الديمقراطي جو بايدن، واصفاً إياها الكذبة الكبرى لعام 2020، والتي فاز بها بايدن، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ووجه ترامب رسالة إلى أنصاره بالبريد الإلكتروني، أن الانتخابات الرئاسية المزورة لعام 2020 ستُعرف من الآن فصاعداً بالكذبة الكبرى.

 

رد ليز تشيني

وردت النائبة الجمهورية عن ولاية وايومينج، ليز تشيني، أعلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بسبب مزاعمه الجديدة بأن انتخابات 2020 سرقت، متهمة من ينشرون ذلك بتسميم النظام الديمقراطي للولايات المتحدة.

وكتبت تشيني على حسابها بموقع التدوين القصير تويتر، أن "انتخابات 2020 الرئاسية لم تُسرق"، وأن "أي شخص يدعي ذلك، ينشر الكذبة الكبرى، ويدير ظهره لسيادة القانون، ويسمم نظامنا الديمقراطي"

وكانت تشيني واحدة من 10 نواب جمهوريين صوتوا لصالح مساءلة ترامب لاتهامه بتحريض حشد على مهاجمة مبنى الكونجرس، والتدخل في فرز نتائج الهيئة الانتخابية يوم 6 يناير.

وتعهد ترامب بتأييد أي مرشح جمهوري ينافس تشيني خلال الانتخابات التمهيدية للحزب، قبل انتخابات التجديد النصفي المقبلة لعام 2022.

خبراء: انتخابات 2020 الأكثر نزاهة في تاريخ أمريكا

يذكر أن خبراء الانتخابات ومسؤولي التصويت قالوا إن انتخابات عام 2020 هي الأكثر حرية ونزاهة وأمناً في تاريخ الولايات المتحدة، وأنها شهدت إقبالاً قياسياً على التصويت، كما رفض الكثير من القضاة دعاوى قانونية رفعها الفريق القانوني لترمب بزعم وجود نظريات المؤامرة حول ماكينات التصويت المزورة و حشو صناديق الاقتراع في الولايات المهمة مثل جورجيا وأريزونا وبنسلفانيا.

ومع ذلك استغل الجمهوريون، وإن كان البعض منهم نأوا بأنفسهم عنه بسبب إصراره على سرقة الانتخابات، مزاعم ترمب التي لا تستند إلى أي أساس، في تبرير وضع قيود جديدة على التصويت.