رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«عبود»: مصر لديها ميزة تنافسية لتصدير الأثاث إلى الأردن

الصادرات المصرية
الصادرات المصرية

كشفت منى عبود رئيس المكتب التجارى المصري في الأردن، أن مصر لها ميزة تنافسية لتصديرية حاليًا لقطاع الأثاث للسوق الأردني، وذلك مع ارتفاع رسوم الشحن من الصين، مشيرة إلى أن القرب الجغرافي بين مصر والأردن وسهولة النقل يمكن أن يخلق زيادة في صادرات الأثاث المصري للسوق الأردنى.


وأشارت إلى أن قطاع الأثاث وحجم سوق الأثاث في الأردن وصل إلى 11 ألف منشأة خلال المرحلة الأخيرة، وهناك منشآت خرجت من السوق بسبب كورونا والقطاع يوظف أكثر من 5 آلاف عامل أو يزيد وفق الأرقام المتاحة.

 

وأضافت خلال ندوة إليكترونية للمجلس التصديرى للأثاث، أن أهم مصادر استيراد الأثاث للأردن هى دول الصين وإيطاليا وتركيا، بسبب المعارض المستمرة واللقاءات الثنائية وتنوع الموديلات وإمكانية الشحن لأكثر من موديل لحاوية واحدة مع جودة "الفينيش" وسهولة السداد.

 

وتابعت أن المستهلك الأردنى يقبل على شراء الأثاث الكلاسيك والمودرن خاصة فئة الشباب تقبل على الصناعات الخشبية والأثاث الحديث والمودرن، مشيرة إلى أن متوسط دخل الفرد في الأردن 4 آلاف دولار سنوياً ومع ظروف كورونا تراجع الزواج ومن ثم تضرر قطاع الأثاث.

توافق المجلس التصديرى للأثاث مع نقابة مصنعى وتجار الأثاث في الأردن على تبادل المعلومات بين قطاعي الاثاث وتطوير الخدمات بين المصدر المصري والمستورد الأردنى والعكس، كما توافق الطرفان على ايجاد فرص تجارية بين البلدين والتعاون في كافة الفعاليات التجارية والمعارض وتشكيل وفود تجارية بين الطرفين لضمان تسهيل اللقاءات التجارية.

 

وكشف المجلس التصديرى للأثاث ، أنه جرى التوافق على عرض البنود السابقة في صورة برتوكول تعاون، على أن يتم دراسته من قبل الطرفين وتوقيعه رسميًا في حال التوافق على جميع البنود.

 

وأعلنت منى عبود رئيس المكتب التجاري المصري في الأردن، عن التجهيز لتنظيم زيارة لمستوردى الأثاث من الأردن إلى السوق المصرى بالتنسيق مع المجلس التصديرى للأثاث، لزيادة التعاون التجاري بين البلدين في قطاع صناعة الأخشاب والأثاث.