رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كفاح عظيم.. قصة الأم المثالية بالوادي الجديد

المثالية نعمات حسن
المثالية نعمات حسن محمد يوسف

الأم المثالية نعمات حسن محمد يوسف، من محافظة الوادي الجديد، متزوجة منذ 31 سنة، تبلغ من العمر 53 سنة، حاصلة على ليسانس آداب وتربية و3 دبلومات وماجستير، وتعمل موجه لغة عربية.

لديها الابن الأول حاصل على دبلوم فني صناعي لديه إعاقة صم وبكم، والابنة الثانية دبلوم فني صناعي من الصم والبكم، كما لديها الابن الرابع طالب بمدرسة للصم وضعاف السمع من الصم والبكم أيضا.

تزوجت الأم عام 1990، وفي نفس العام أنجبت ابنها الأول واكتشفت عند الشهر التاسع من عمره بأنه لا ينطق مثل باقي الأطفال في نفس عمره، وبتوقيع الكشف الطبي اتضح أنه يحتاج سماعتين لتقوية السمع، وكانت الأم تجلس معه دائمًا لتعلمه التخاطب والنطق من خلال حركة الشفاه حتى تم سنتين ونصف السنة.

في عام 1993 أنجبت الأم ابنتها الثانية، وكانت مثل أخيها الأول، فعانت الأسرة كثيرا من أجل توفير سماعات لطفليها ولم تتوانى الأم من متابعة حالتهما ومن متابعة كل جديد في الطب، أثناء ذلك حصلت الأم على ليسانس آداب وذلك بفضل تنظيم وقتها واجتهادها وألحقت ابنيها بمدرسة الصم وضعاف السمع، وفي عام 1998 أنجبت الابنة الثالثة وكانت طبيعية واهتمت الأم بتعليمها حتى تخرجت فى كلية التربية، وحاليا في دبلوم مهنية.

وعام 2003 أنجبت طفلها الرابع، ولكن شاء الله أن يكون مثل شقيقيه، وتم تركيب سماعات له، وتعلم لغة الإشارة حتى وصل للصف الثاني الثانوي مع تشجيع الأم له في مشروعه الخاص «تنبيت الأحذية وبيعها» مع أخيه الكبير.

وعملت الأم على أن ينعم أولادها بحياة طبيعية، فزوجت الابن الأول والابنة الثانية من شاب وفتاة لهما طبيعة إعاقتهما، وأنجبوا أطفالا طبيعيين.

حصلت على العديد من الدبلومات والماجستير والدكتوراه وعدة برامج تدريبية، وما زال عطاؤها مستمرا نحو أبنائها.