رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 23 نوفمبر 2020 الموافق 08 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الحزب الحاكم في اليابان يصوت على الزعامة في سبتمبر

الإثنين 31/أغسطس/2020 - 11:25 ص
آبي
آبي
منار أحمد
طباعة
ذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين، أن الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان يعتزم إجراء تصويت على القيادة يوم 14 سبتمبر؛ ليحل محل رئيس الوزراء شينزو آبي، الذي سيتنحى بسبب اعتلال صحته.

ووفقًا لوكالة رويترز، سيصبح زعيم الحزب الجديد رئيس الوزراء المقبل للبلاد، بسبب الأغلبية البرلمانية للحزب، مع أربعة مرشحين محتملين يتنافسون على المنصب.

وقال متحدث باسم الحكومة اليابانية إن آبي، أطول رؤساء وزراء اليابان خدمة، أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق اليوم الاثنين، أن تعزيز تحالف البلدين سيستمر حتى بعد تركه منصبه.

لكن خليفة آبي سيواجه قائمة مروعة من القضايا الاقتصادية والدبلوماسية والأمنية، بدءًا من الاقتصاد الراكد الذي ضربته جائحة فيروس كورونا، إلى الصين والولايات المتحدة، والتوترات.

وأظهرت استطلاعات الرأي في وسائل الإعلام أنه في السباق لخلافة آبي كرئيس للوزراء المقبل، فإن وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا هو الخيار الأكثر شعبية بين الجمهور.

لكن إيشيبا، وهو ناقد صريح لآبي، قد يواجه معركة شاقة إذا أعلن ترشحه، حيث ذكرت وسائل الإعلام المحلية أن أمين مجلس الوزراء يوشيهيدي سوجا من المقرر أن يتلقى دعم العديد من الفصائل الرئيسية داخل الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم.

وأظهر استطلاع أجرته وكالة كيودو الإخبارية، في نهاية الأسبوع، أن إيشيبا يتمتع بحوالي 34% من دعم الجمهور، أي أكثر من ضعف 14% لسوجا، ثاني أكثر الخيارات شعبية.

ومن المقرر أن يعقد الحزب الديمقراطي الليبرالي، يوم الثلاثاء، اجتماعا للحزب، حيث يمكنه أن يعتمد رسميا موعد 14 سبتمبر لانتخابات القيادة، حسبما أفادت محطة «إف إن إن»، مضيفة أن التصويت سيجرى في فندق في طوكيو بدلا من مقر حزبه لتقليل المخاطر من الإصابة بفيروس كورونا.