رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

المرصد السورى: شمال سوريا تعرض لانتهاكات صارخة من تركيا

شمال سوريا
شمال سوريا

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، إن قرى وبلدانًا تقع في شمال سوريا تعرضت لانتهاكات صارخة من قبل تركيا وميليشياتها الموالية لها.

وأضاف المرصد، في بيان له، أن طائرات تركيا شنت غارات على قرى في ريف تل أبيض، فضلًا عن اقتحامات خارج نطاق القانون لمنازل المواطنين المهجرين فى قريتى تل محمد وعنيق الهوى شرق مدينة رأس العين فى ريف الحسكة، من قبل ميليشيات موالية لأنقرة.

ووفقًا للمرصد، فإن الفصائل سرقت محتويات المنازل وحرقتها، بعد أن وجهت لأصحابها تهمة الانتماء لقوات سوريا الديمقراطية، التي كانت تقاتل تنظيم داعش الإرهابى.

وأكد المرصد أن القوات التركية والفصائل الموالية لها أطلقت عدة قذائف عشوائية سقطت فى قريتى خربة بقر وكور حسن، اللتين تتواجد فيهما عناصر من قوات النظام السورى وقوات سوريا الديمقراطية، في ريف تل أبيض الغربي شمال الرقة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

واقتحمت تركيا الحدود السورية منذ أكثر من عام فى عملية وصفتها منظمات حقوقية ودولية بأنها محاولة من رجب طيب أردوغان لتغيير الطبيعة الديموجرافية للقرى التي يسكنها الأكراد.

ولقى هذا الهجوم إدانات واسعة من قبل دول عربية وأجنبية، وطالب المجتمع الدولي أنقرة بسحب قواتها فورًا، الأمر الذي لم تنفذه تركيا حتى الآن.

ودفعت تركيا خلال هذا الهجوم ميليشيات مكونة من عناصر مصنفة إرهابية، ومارست أسوأ أساليب التعذيب والاعتقال الأمر الذي دفع أهالي الشمال السوري للنزوح في مناطق يسيطر عليها الجيش السوري لطلب الحماية.