رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

منها السرطان.. 6 أسباب وراء تقشر الشفاه وجفافها

تقشر الشفاه وجفافها
تقشر الشفاه وجفافها

يعاني العديد من الأشخاص من تشقق الشفاه وتقشرها، خاصة خلال فصل الشتاء، بسبب التغيرات الجوية والمشكلات التي تتعرض لها طبقة الجلد الخارجية من الجسم، ولكن قد يعاني من ذلك فجأة، ويعود ذلك لأسباب بسيطة كتناول الأطعمة المالحة أو لأسباب مقلقة مثل الحساسية أو السرطان، لذلك يجب الانتباه والتفرقة بين الجفاف والتقشر الطبيعي الذي قد يصيب الشفاه وبين الجفاف الذي يدل على أمر أكثر خطورة.

و نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقرير عن بعض العوامل التي من الممكن أن تتسبب في تقشر الشفاه، من النظام الغذائي إلى بعض الأمور الأكثر خطورة.

- نظام غذائي يحتوي على الأطعمة المالحة أو الحارة:

الأطعمة المالحة التي تحتوي على الكثير من الملح أو الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكثير من الفلفل، تؤثر بشكل كبير على الشفاه وعلى الرطوبة الطبيعية الموجود فيها، وتزيد من فرص تهيج جلد الشفاه وجعلها أكثر حساسية وقابلية للتشقق.

- لعق الشفاه:

يقوم العديد من الأشخاص بلعق شفاهم كحركة لا إرادية أو عند الإحساس بأنها جافة، وعلى الرغم من أن اللعاب يضيف بعض الرطوبة للشفاه إلا أنه يتبخر بسرعة، مما يزيد من جفاف الشفاه إذا كانت تعاني من التشققات والجفاف بالفعل.

- التعرض لحروق من أشعة الشمس:

يتعرض العديد من الأشخاص لأشعة الشمس لتسمير بشرتهم دون وضع مرطب شفاه يحتوي على واقي شمس، وهذا قد يعرض الشفاه إلى التهاب شديد ينتج عنه جفاف وتقشير.

- تناول الأدوية:

إن بعض الأدوية تؤدي إلى جفاف وتشقق الشفاه، خاصة أدوية الغدة الدرقية، وحب الشباب، أو ارتفاع ضغط الدم، إذ يكون جفاف الشفاه وتشققها من الآثار الجانبية لهذه الأدوية، لذلك يجب استخدام مرطب الشفاه حتى لا تتفاقم المشكلة.

- حساسية من بعض المستحضرات أو الأطعمة:

قد يصاب بعض الأشخاص من بعض المستحضرات التجميل أو المستحضرات الطبية أو حتى من معجون الأسنان أو من بعض الأطعمة، والتي قد تسبب احمرار وتهيج في الشفاه وحكة ومن ثم تبدأ الشفاه بالتقشر.

- السرطان:

يعتبر السرطان من الأعراض النادرة جدًا، إلا أن بعض التقرحات قد تكون مرتبطة بالمناعة والسرطان، فقد يظهر على شكل طفح جلدي وتقرحات، وتسبب احمرارا وتورما حول الفم، لذلك في حالة الشعور بأي ورم أو بدأت التقرحات بالنزيف يجب زيارة الطبيب فورًا.