الأحد 05 أبريل 2020 الموافق 12 شعبان 1441

أسامة السعيد يناقش «آرنكا» في معرض الكتاب

الإثنين 27/يناير/2020 - 04:13 م
 الدكتور أسامة السعيد
الدكتور أسامة السعيد
ا ش ا
طباعة
ناقش الدكتور أسامة السعيد، روايته الجديدة "آرنكا"، ضمن ندوات ملتقى الإبداع، خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51، بمركز مصر المعارض.

وأعرب السعيد، في تصريحات الاثنين، عن سعادته بالتنظيم الرائع للمعرض في دورته الحالية، في ظل اهتمام الدولة بتنظيم الفعاليات الثقافية وعلى رأسها معرض الكتاب الذي يعد ملتقى للأدباء والمثقفين على المستويات كافة، وفرصة كبيرة للجمهور لاستعراض مختلف أجنحة المعرض التي تضم العديد من الكتب والروايات.

وأكد السعيد، أن القائمين على الهيئة العامة للكتاب بذلوا جهدا كبيرا في تنظيم الندوات والفعاليات المصاحبة للمعرض في محاولة لتقديم عرض للروايات والكتب التي تنتشر داخل أروقة المعرض.. مشيرا إلى أن معرض الكتب يعد مناسبة أيضا لإقامة الفعاليات والندوات الثقافية والشعرية الهامة الحافلة بالآراء المختلفة.

وقال السعيد: إنه سعيد بخروج روايته "آرانكا" والتي تعني بالمجرية (قطعة الذهب) للنور خلال فعاليات معرض الكتاب، والتي تتحدث عن النوبة وفكرة القدر وتحكمه في كل شئ.. مؤكدا أن صدور أي رواية للكاتب بمثابة لحظة ميلاد له ولفكره وإبداعه.

أضاف أن منطقة النوبة تتعدى رواية واحدة للحديث عنها، وناقشت خلال الرواية فكرة الاغتراب والغربة النفسية، فضلا عن مناقشة قضية الانتماء للوطن والفكر والتراث.

يشار إلى أن السعيد، حاصل على المركز الأول بجائزة الشارقة للإبداع العربي عن رواية "رواق البغدادية"، كما فازت روايته الجديدة "آرنكا" بجائزة إحسان عبد القدوس لعام 2018، وقد صدرت عن هيئة قصور الثقافة لتكون إطلالتها الأولى في معرض الكتاب 2020.

أدار الندوة الكاتب الصحفي طارق الطاهر، رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب، وشارك في النقاش محمود عبدالباري وإيهاب الحضري.

وتقام فعاليات هذه الدورة من المعرض خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في التجمع الخامس بالقاهرة.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من أفريقيا تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

وتوفّر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة وهي: «عبدالمنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب»، و«العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية - المطرية -معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب»، و«مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب»، و«المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب»، و«15 مايو - معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات.