الأربعاء 26 فبراير 2020 الموافق 02 رجب 1441

وزيرة الصناعة تناقش خطط عمل جهاز تنمية المشروعات

الأحد 12/يناير/2020 - 10:57 ص
نيفين جامع
نيفين جامع
دعاء أبو العزم
طباعة
اجتمعت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، مع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برؤساء القطاعات بجهاز تنمية المشروعات لمناقشة خطط عمل الجهاز في المرحلة المقبلة.

وأوضحت الوزيرة خلال الاجتماع استمرار الجهاز في تنفيذ استراتيجياته التنموية في القطاعات والعمل على تطوير الآليات بما يتناسب مع متطلبات الفترة المقبلة، خاصة فيما يتعلق بنشر ثقافة العمل الحر بين الشباب والخريجين وتشجيعهم على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في مختلف المجالات الصناعية والإنتاجية والخدمية.

وأشارت الي أهمية التوسع في تقديم الدعم الفني والتدريبي والتسويقي لجميع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر سواء الممولة من خلال الجهاز او البنوك التي يتعامل معها او الممولة ذاتيا أو من أي جهات أخرى وأن يتم الإعلان عن تلك الخدمات المجانية حتي تستفيد منها المشروعات الجديدة أو القائمة لان تلك الخدمات هي أساس استمرار تلك المشروعات وتطورها وتحسين الموارد المالية لأصحابها وللعاملين فيها.

وأكدت أهمية تفعيل التعاون والتنسيق مع جميع الوزارات ومؤسسات الدولة المعنية بالنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة والتوسع في تمويله والمشاركة مع تلك الجهات في المزيد من المبادرات القومية التي من شأنها توفير فرص عمل مستقرة للشباب ودعم الاقتصاد الوطني.

يذكر أن جهاز تنمية المشروعات يقدم مجموعة متكاملة من الخدمات غير المالية تبدأ بالتوعية بثقافة العمل الحر والتعريف بخدمات الجهاز المقدمة من خلال اللقاءات والندوات الترويجية بالجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة، حيث تم خلال عام 2019 بعقد 237 ندوة لما يزيد عن 12 الف شاب وفتاة0 الى جانب تدريب وتأهيل الشباب علي اقامة وادارة مشروعات صغيرة من خلال العديد من البرامج التدريبية مثل برامج ( اعرف قدراتك المهارات الريادية توليد الأفكار ابدأ مشروعك ) وتم خلال عام 2019 إقامة 306 دورات تدريبية حضرها حوالى 9 الاف متدرب ومتدربة.

كما يوفر الجهاز خدمة المساعدة في اعداد دراسات الجدوى واتاحة معلومات استثمارية لأصحاب المشروعات القائمة او الراغبين فى إقامة مشروعات جديده.