رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 25 سبتمبر 2020 الموافق 08 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

آخرهم أحمد فؤاد سليم.. هؤلاء جسدوا «أبوجهل» من قبل

الأربعاء 01/يناير/2020 - 03:35 م
جريدة الدستور
حسين الجندي
طباعة
تعاقد الفنان أحمد فؤاد سليم على المشاركة في بطولة مسلسل "سيف الله"، بطولة النجم عمرو يوسف، والمقرر عرضه في شهر رمضان المقبل، ومن المقرر أن يبدأ سليم تصوير دوره خلال أيام، حيث يجسد خلال أحداث المسلسل شخصية "أبوجهل"، وهي شخصية مثيرة.

"الدستور" في التقرير التالي ترصد أبرز الفنانين الذين قدموا شخصية "أبوجهل" في الفن المصري، والذي تخطي عددهم ما يقرب الـ15 فنانًا سواء في السينما أو التليفزيون.

أحمد مظهر
في عام 1951 أُنتج فيلم "ظهور الإسلام" عن فترة ظهور الإسلام، وقام بدور "أبوجهل" الممثل أحمد مظهر.

عدلي كاسب
في عام 1953 من خلال فيلم "بلال مؤذن الرسول"، وعن قصة حياة بلال بن رباح الذي قام ببطولته الفنان الكبير يحيى شاهين، أدى شخصية "أبوجهل" الفنان عدلي كاسب، وهو الذي قدم الشخصية نفسها أيضًا في فيلم "هجرة الرسول" عام 1964.

علي رشدي
فيلم "الشيماء" عام 1972 وهو عن قصة حياة الشيماء، بطولة الفنانة سميرة أحمد، وقام بدور "أبوجهل" الممثل علي رشدي.

حسن الجندي
في عام 1977 تم تقديم فيلم "الرسالة" عن قصة حياة سيدنا حمزة بن عبدالمطلب، بطولة عبدالله غيث، وقام بدور "أبوجهل" الممثل حسن الجندي.

محمد الدفراوي
واستمر تقديم شخصية "أبوجهل" في السينما المصرية والتليفزيون، ففي عام 1978 تم تقديم مسلسل "على هامش السيرة" قام بدور "أبوجهل" الفنان الكبير الراحل محمد الدفراوي، وفي عام 1987 تم تقديم مسلسل "الأنصار"، وقام بدور أبوجهل الممثل محمد الدفراوي أيضًا.

يوسف شعبان
في عام 1981 عُرض مسلسل "الكعبة المشرفة" وقام بدور "أبوجهل" الممثل يوسف شعبان.

أحمد ماهر
واستمرت تقديم الشخصية في الأعمال، ففي عام 1993 قدم مسلسل "الوعد الحق"، وقام بدور "أبوجهل" الممثل أحمد ماهر.

ناصر وردياني
في عام 2006 قدم مسلسل "خالد بن الوليد" عن قصة حياة خالد بن الوليد بطولة باسم ياخور، وقام بدور "أبوجهل" الممثل ناصر وردياني.

تيسير إدريس
وفي عام 2008 قدم مسلسل "قمر بني هاشم" عن قصة حياة سيدنا محمد، وكان بطولة رشيد عساف، وقام بدور "أبوجهل" الممثل تيسير إدريس.

عبدالرحمن أبو القاسم وأيمن زيدان
وأخيرًا في عام 2009 قدمت الشخصيتان من خلال عملين الأول فيلم "الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام" وقام بدور "أبوجهل" الممثل عبدالرحمن أبوالقاسم، والثاني في مسلسل "صدق وعده" بطولة خالد النبوي، وقام بدور "أبوجهل" الممثل أيمن زيدان، لتكون آخر شخصية قدمت في مسلسل في عام 2012، بمسلسل "عمر" عن قصة حياة سيدنا عمر بن الخطاب بطولة سامر إسماعيل، وقام بدور "أبوجهل" الممثل جواد الشكرجي.

يذكر أن العمل الذي يتم التجهيز له الأن هو قصة المسلسل مأخوذة عن كتاب "عبقرية خالد" للكاتب الكبير عباس العقاد، وانتهى السيناريست إسلام حافظ من كتابة السيناريو والحوار حتى لا يتوقف أبطال المسلسل أثناء التصوير، ويتم الانتهاء منه قبل موسم رمضان حسب جدول التصوير التي وضعته الجهة المنتجة.