الجمعة 24 يناير 2020 الموافق 29 جمادى الأولى 1441

"ثقافة الإسكندرية" تناقش أهمية اليوجا في حياة الإنسان

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 09:37 م
جريدة الدستور
حسام الضمراني
طباعة
عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة لقاء بعنوان "اليوجا وأثرها على صحة الإنسان" تحدثت خلالها صفاء المصرى مدرب يوجا، عن فوائد اليوجا، ومنها تقوية الجهاز المناعي والاسترخاء والهدوء ومعالجة مشاكل العمود الفقري وآلام الرقبة وتنشيط الدورة الدموية ومعالجة مشاكل التنفس، كما تناولت التأثير الإيجابي لتمرينات اليوجا في تحسين الحالة النفسية.

أقام قصر ثقافة مصطفى كامل محاضرة بعنوان "اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة" تحدثت خلالها أخصائي المكتبة عن تعريف مصطلح ذوى الاحتياجات الخاصة، كما تناولت كيفية التعامل معهم لمراعاة حالتهم النفسية والصحية، واختتمت المحاضرة بحقوقهم التى يجب أن توفرها الدولة عن طريق تدعيم وسائل النقل العام بمقاعد خاصة بهم ووضع تنبيهات صوتية ومرئية عند إشارات المرور؛ لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل سمعية وبصرية، تلى ذلك بدء تنفيذ أعمال فنية حرة باستخدام ألوان الجواش والخشب والخط العربى، تحت إشراف أخصائى الفنون التشكيلية بالمرسم، كما قام الأطفال باستغلال نادى تكنولوجيا المعلومات.

وفي مدرسة الراشدين أقام بيت ثقافة رشدي ورشة فنية لتصميم لوحة عن رجل الثلج بمناسبة قدوم فصل الشتاء، قامت خلالها أخصائي الفنون التشكيلية بتدريب الطلاب على تصميم اللوحة باستخدام الكانسون الملون والفوم الجليتر.

أقام قصر ثقافة الشاطبي ورشة تصميمات للحروف العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ضمن نشاط مرسم المواهب، كما عقد القصر اللقاء الأدبي الأسبوعي لمناقشة رواية "ترجمان الملك" للأديب السوداني عمر فضل الله، أداره الأديب محمد عبدالوارث، ناقش الرواية كل من الأديب د. إيهاب بديوي، الناقد أحمد إبراهيم والشاعر عاطف الحناوي، تقع أحداثها بين القرنين السادس والسابع الميلادي حول مملكة علَوَة النوبية المسيحية وخراب عاصمتها سوبأ.

يذكر أن الكاتب سبق وحصل على جائزتين رفيعتين عام 2018 جائزة الطيب صالح العالمية عن روايته "تشريفة المغربي" وجائزة كتارا عن روايته "أنفاس صليحة".