رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكراها.. فايزة أحمد صوت قادم من سحر ألف ليلة وليلة

جريدة الدستور

يا حلاوتك يا جمالك٬ أنا قلبي ليك ميال٬ يا تمر حنة٬ بيت العز٬ حبيبي يا متغرب٬ لا يا روح قلبي أنا٬ يا غالي عليا٬ وست الحبايب، أشهر أغنيات عيد الأم التي صارت علامة مسجلة للإحتفاء بالأمومة٬ وغيرها من الأغنيات الأصيلة التي شدت بها فرع الرمان كما يصفها خيري شلبي٬ المطربة فايزة أحمد٬ التي تحل اليوم الذكري الــ 85 لميلادها.

في صوتها لذعة حريفة٬ لذعة كمذاق الرمان٬ كطعم الكريز٬ منعش كشراب القرفة. صوت فواح بعطور شرقية. إنه قادم من ألف ليلة وليلة٬ فيه ليس سحر الشرق فحسب٬ بل تاريخ الشرق كله٬ الشرق الفنان٬ الشرق المضياف٬ بيت الشمس المشرقة صيفا وشتاءا وطوال أيام العام.

جاءت من دمشق إلي القاهرة تبحث عن مستقبل لها تحت أضوائها الساطعة. الرنين الأول لصوتها في سمع أقطاب التلحين والموسيقي في النصف الأول من خمسينيات القرن المنصرم كان كالنقش علي الحجر٬ كالختم يحمل توقيعها باسمها ختمت به علي الأسماع توقيعا ساطعا وفصيحا.

كل من استمع إليها في قعدة راح يحدث زملاءه عنها في حماسة من اكتشف كنزا ثمينا: عبد الوهاب٬ محمود الشريف٬ زكريا أحمد٬ وأحمد صدقي٬ محمد الموجي وكمال الطويل٬ بليغ حمدي٬ فؤاد حلمي ومنير مراد.

استشعر الأقطاب الخبراء في صوت فايزة أحمد ملامح مدرسة قائمة بذاتها٬ وشخصية صوت مستقل تماما سيكون رأس عائلة تتوالد منه الأصوات فيما بعد. وجد فيها محمد عبد الوهاب قنطرة وفطرة وتربة مفتوحة علي التيار الحداثي للأغنية القصيرة العصرية الكثيفة الناعمة. وكعادته في التريث والتمهل كان لابد أن ينتظر حتي يتولي غيره عملية إشهار هذا الصوت وتبريزه لكي يتفتح عليه ويعطيه ألحانا من قبيل: قالوا لي هان الود عليه٬ حمال الاسية٬ وأغنية يا حبيبي يا خويا٬ إلهي يحرسك من العير وتكبر لي يا محمد. وهكذا في أغنياته لفايزة استطاع عبد الوهاب أن ينضج أغنية الشباب المتوثبة ذات الإيقاع العصري السريع المتأني في آن. إلا أن إمكانيات صوت فايزة شجعه علي تعميق تجربته في الأغنية القصيرة بوضع بناء معماري نغمي بات من أهم ملامح الأغنية المعاصرة.

يتابع "شلبي": وجد فيها محمود الشريف تربة خصية لإعادة استنبات مشروعه القديم٬ هو توسيع معني الأغنية الشعبية وتطعيمها بآفاق نغمية حريفة لتتواءم مع أنساق الذوق الشعبي الذي تم بعد انتشار أجهزة الراديو٬ فبعد أن كانت الأغنية الشعبية فيما مضي تخاطب أذواق محدودة بين فئات وطوائف المجتمع بمفردات لا تكاد تكون مفهومة خارج نطاق الفئات الشعبية من سكان الحواري والأزقة والكفور والنجوع. إذ هي في الواقع تعبير عن حياتهم في أفراحهم وأحزانهم.

وكان محمود الشريف فارس هذه الأغنية التي ظهرت مع ازدهار الراديو واستملحها المثقفون حتي وهي تنطق باللهجة الصعيدية الصرفة في الأغنية الشهيرة: يابو العيون السود ياللي جمالك زين٬ تلك التي غناها جميع المطربين والمطربات وغناها الشعب المصري كله زمنا طويلا. ولكن قبل ظهور فايزة أحمد بوقت قليل كان الشريف قد أصبح يعاني من ندرة الصوت القوي الملائم لاتساع مفهوم الأغنية الشعبية الحديثة٬ فما أن استمع إلي صوت فايزة حتي نشطت قريحته وقدم لها ألحان: بيت العز يا بيتنا وغيرها.