-
السبت 14 ديسمبر 2019 الموافق 17 ربيع الثاني 1441

نادر عدلي يشيد بصناع فيلم "القليوبي صديق الحياة"

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 11:18 ص
جريدة الدستور
نضال ممدوح
طباعة
أشاد نقاد وحضور الفيلم التسجيلي "محمد كامل القليوبي..صديق الحياة" للمخرج سامي محمد علي٬ وسيناريو للدكتورة ثناء هاشم٬ وإنتاج المركز القومي للسينما٬ بالفيلم الذي رصد مسيرة حياة المخرج الراحل منذ نشأته الأولي وولعه بالسينما من خلال الأسرة اليونانية التي جمعتها صداقة بعائلته بحسب شهادة شقيقته ليلي القليوبي.

و قال الناقد نادر عدلي خلال الندوة التي أعقبت العرض بأن الفيلم نجح في تتبع مشوار القليوبي وتوقف أمام المراحل الهامة في مسيرته الفنية٬ والتي أثمرت خمسة أفلام روائية وغيرها من الأفلام التسجيلية وعلي رأسها فيلم "محمد بيومي ووقائع الزمن الضائع" والذي نجح القليوبي من خلاله في إنقاذ واكتشاف تراث رائد السينما المصرية المخرج محمد بيومي. فبعد رحلة بحث توصل القليوبي لإبنة محمد بيومي التي كانت تحتفظ بمادة فيلمية عنه محفوظة بــ"صندرة البيت" والذي نجح القليوبي في إنقاذها وأخرج فيلمه عن بيومي.

وتابع: فيلم القليوبي "مقتنيات بلا حدود" من أهم أفلامه الذي يرصد فيه مقتنيات جريدة الأهرام للأعمال التشكيلية لأهم الفنانيين التشكيليين٬ بينهم سيف وانلي٬ محمود سعيد٬ وغيرهم.

وتسائل: هل عرض هذا الفيلم أم لا؟، مشددا على أن تجربة القليوبي في فيلمه "البحر بيضحك ليه" كانت شديدة الأهمية نظرا لأن هذا اللون السينمائي الذي سبقه إليه المخرج عباس كامل٬ ولم يخضه من بعده سوي المخرج رأفت الميهي.

واختتم بتوجيه الشكر لصناع العمل ونجاحهم في إخراج هذه المتعة البصرية المعرفية٬ التي رصدت خلال 52 دقيقة مسيرة القليوبي الذي كان يفضل أن يقدم نفسه.