الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

حسين حمودة: غلاف"النابي" يعود للفرنسي إريك بينير

الأربعاء 23/أكتوبر/2019 - 12:55 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
قال الناقد الأدبي الدكتور حسين حمودة، إن قضية الغلاف المنسوخ الخاص بكتاب الدكتور ممدوح فراج النابي الذي صدر عن سلسلة "كتابات نقدية"، تصوّرت للوهلة الأولى أن تصميمه منسوخ من غلاف رواية للكاتب المغربي إسماعيل غزالي، لكن اتضح لي أن من صمم الغلافين استخدم "تصميما" واحدًا سابقًا دون أي جهد منهما سوى كتابة بيانات الرواية ثم الكتاب.

وأضاف أن الشاعر جرجس شكري، أمين عام النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أوضح له الأمر وساعده في توضيحه أيضًا، موثقًا، عبدالحافظ بخيت متولى مدير عام النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، مؤكدًا أنه لم ينقل أحدهما عن الآخر وبالتالي يمكن، وربما يجب، إعادة "توصيف" القضية بما يتناسب مع هذا التوصيف.

وأشار إلى أنه بحث لعدة ساعات في مواقع كثيرة على الإنترنت، وتوصل لأصل التصميم، موضحًا أن مصمما الغلافين نقلا من موقع ثانوي، متنوع الاهتمامات، لا ينسب الأعمال الفنية إلى أصحابها، لافتًا إلى أنه فتح "حسابًا" خاصًا به على هذا الموقع الثانوي وتأكد من هذا الأمر.

وتابع: "الموقع يشير فقط إلى من "رفع" العمل الفني ووضعه على الموقع، قام برفعه الكاتب الروائي والمصوّر الفرنسي إريك بينير بوركل، أي أن صاحب التصميم الأول الذي أخذه مصمما الغلافين نقلا عمن وضعه على الموقع، دون نسبته إلى صاحبه الأصلي الفرنسي إريك بينير بوركل.
ads