الإثنين 21 أكتوبر 2019 الموافق 22 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

أسهم الشركات المالية تهبط في الخليج

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 04:57 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
هبطت معظم أسواق الخليج الرئيسية اليوم الأربعاء تحت وطأة ضعف في أسهم البنوك في حين كان أداء الأسهم السعودية دون نظيراتها في المنطقة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.5 بالمئة. وتراجع سهم مصرف الراجحي 2.5 بالمئة وهبط سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة، 2.2 بالمئة.

ونزل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.8 بالمئة، مواصلا خسائره منذ خفضت فيتش التصنيف الائتماني للشركة يوم الاثنين.

خفضت فيتش تصنيف سابك وأرامكو السعودية إلى ‭‭A‬‬ من ‭‭A+‬‬ بعد هجوم الشهر الماضي على منشأتين لإنتاج النفط. وأشارت وكالة التصنيفات في حيثيات قرارها إلى تنامي التوترات السياسية في المنطقة واستمرار العجز المالي في البلاد.

وخفضت فيتش التصنيف الائتماني للمملكة نفسها إلى ‭‭A‬‬ من ‭A+‬‬ في 30 سبتمبر.

وتراجع المؤشر السعودي في ست من سبع جلسات هذا الشهر، مما يجعله منخفضا 1.4 بالمئة منذ بداية العام. وكان قد زاد أكثر من 20 بالمئة في الأشهر الأربعة الأولى من 2019 قبل الانضمام إلى مؤشري إم.إس.سي.آي وفوتسي للأسواق الناشئة، مما ساعد في اجتذاب مليارات الدولارات من الصناديق الخاملة.

لكن تصاعد التوترات التجارية وتقلبات أسعار النفط وتنامي المخاطر الجيوسياسية أثر سلبا على السوق منذ ذلك الحين وأثنى صناديق الأسواق الناشئة النشطة عن الاستثمار في المملكة.

وأظهر تحليل من كوبلي لأبحاث الصناديق أن ارتفاع التقييمات والمخاطر المتعلقة بالسمعة جعلت المستثمرين يحجمون عن الاستثمار في السوق.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.2 بالمئة مع هبوط معظم أسهمه. وتراجع سهم البنك التجاري الدولي ذو الثقل في السوق 1.1 بالمئة.
ads