الأربعاء 11 ديسمبر 2019 الموافق 14 ربيع الثاني 1441

تاريخ الصراع الدائم على السوبر المصري

الجمعة 20/سبتمبر/2019 - 04:18 م
جريدة الدستور
محمد عبدالنبي
طباعة
يطلق الحكم الألماني الشهير فيلكس بريش في تمام السابعة من مساء اليوم الجمعة، صوت صافرته معلنا عن بدء مباراة القمة بين قطبي القطر المصري الأهلي والزمالك على استاد برج العرب في الإسكندرية، وهذه المرة ستكون المنافسة قوية لأنها على أكبر كأس في مصر كأس بطولة السوبر المصري.

الأهلي يلعب مباراة السوبر بكونه بطل الدوري الممتاز في موسم 2017-2018، في حين يدخل الفارس الأبيض اللقاء بعدما حصد لقب كأس مصر في الموسم نفسه، بعد تخطي عقبة سموحة بضربات الترجيح.

ويملك الأهلي النصيب الأكبر في عدد مرات حصد لقب السوبر المصري، حيث توج بالبطولة عشر مرات، مقابل ثلاثة ألقاب فقط لنظيره الدائم الزمالك، ولقب وحيد لكل من المقاولون العرب"ذئاب الجبل" وحرس الحدود في البطولة التي دخلت الاتحاد المصري لكرة القدم عام 2001.

ويعتبر فريق الزمالك هو أول فريق يحصد كأس السوبر المصري عام 2001 بعد فوزه على فريق غزل المحلة بنتيجة 2-1، فيما يعتبر النادي الأهلي آخر فريق حقق اللقب عام 2017 بعد فوزه على المصري البورسعيدي بهدف دون رد.

وفي 15 مباراة أقيمت للسوبر المصري، كانت مباراة القمة بين الأهلي والزمالك حاضرة في خمس مرات، وشهدت تقدما ملحوظا للأهلي الذي حصد البطولة أربع مرات على حساب نظيره الأبيض، فيما حقق أبناء القلعة البيضاء اللقب مرة واحدة بعد الفوز على غريمة الدائم.

أولى مباريات القمة بين الزمالك والأهلي في السوبر المصري كانت في النسخة الثالثة للبطولة عام 2003، وأقيم اللقاء يوم 28 أغسطس، وكان التفوق للنادي الأهلي بضربات الترجيح.

وبعد غياب طال لمدة خمس سنوات، تجدد الموعد بين أقطاب القطر الكروي المصري مرة أخرى في النسخة الثامنة من بطولة كأس السوبر المصري، وأقيم اللقاء يوم 27 يوليو عام 2008، وكرر الأهلي تفوقه الدائم على الزمالك بهدفين دون رد سجلهما أحمد حسن ومعتز إينو نجما الأهلي السابقان.

ست سنوات أخرى أضيفت لعمر هذا الكأس حتى جاء الموعد مع المواجهة الثالثة بين المارد الأحمر والفارس الأبيض في النسخة الـ12 للسوبر المصري عام 2014، حيث انتهى اللقاء بالتعادل السلبي، وتحدثت ركلات الترجيح للنادي الأهلي في المباراة التي أقيمت على استاد القاهرة الدولي.

مباراة القمة تكررت للمرة الرابعة في السوبر المصري يوم 15 أكتوبر لعام 2015، حيث أقيمت المباراة هذه المرة في عروس الخليج على ملعب "هزاع بن زايد" بدولة الإمارات العربية، ليتمكن الأهلي مرة أخرى من حصد اللقب بعدما فاز في اللقاء بنتيجة 3-2، ليحصد اللقب للمرة التاسعة في تاريخه.

المواجهة الخامسة والأخيرة بين قطبي الكرة المصرية على كأس السوبر المصري كانت في يوم 10 فبراير لعام 2017، وأقيمت في الإمارات كذلك، ولكن احتضنها نادي الجزيرة، حيث كان التفوق الوحيد للزمالك على الأهلي في تاريخ كأس السوبر المصري، إذ فاز الفارس الأبيض بضربات الترجيح في هذا اللقاء.