السبت 19 أكتوبر 2019 الموافق 20 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

فى عامها الرابع.. تعرف على أبرز الموضوعات بمجلة "عالم الكتاب"

الخميس 19/سبتمبر/2019 - 09:16 م
جريدة الدستور
ايهاب مصطفى
طباعة
تستهل مجلة عالم الكتاب عامها الرابع، حيث صدر العدد رقم 36 وحمل كشافًا للأعداد السابقة وغيرها.

عالم الكتاب تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب وحمل العدد العديد من الملفات منها تداخل الحقول المعرفية، وكتاب السرد العربي، وتجديد ذكرى نصر حامد أبوزيد وغيرها.

ففي باب نوافذ مفتوحة كتب رئيس التحرير الدكتور زين عبدالهادي مقالا بعنوان "مابين سقراط وسارتر وصمويل بيكيت والكتابة".

وكتبت الدكتورة زينب العسال في باب "غزل البنات".

وفي باب "قابل للجدل" كتب كل من الدكتور محمد سمير عبدالسلام "تداخل الحقول المعرفية واتساع الممارسات النقدية المعاصرة فيما بعد الحداثية"، وأجرى بشرى عبدالمؤمن تحقيقا حول "تداخل الحقول المعرفية فيما بعد الحداثية".

وفي باب "كتاب السرد العربي" كتب كل من الدكتورة إيمان سند عن "سيدات القمر وإشكالية الهوية"، وأسامة جدا عن "سيدات القمر بين عادية المعيشي واليومي وغرائبية الماورائي"، ومحمد جلال الأزهري عن "المكان في سيدات القمر الدلالة الوظيفية والجمالية السردية"، وأحمد صوان عن "محمد حسن علوان واشتهاء الكتابة"، وسماح ممدوح حسن عن "أفول شمس التحول ملحمة إنسانية بطعم الحب والموت"، وكمال الرياحي عن "الرؤية المضادة"، ومحمود الغطياني عن "المشرط.. سطوة الغعلام والارتباك السردي"، وحسن مختار عن "الأهدل.. محطات فارقة"، ووجدي الأهدل عن "كاتب في جلد نملة"، وشيرين زين الدين عن "عشق في معرض جثث وكوابيس كارلوس فوينتس للكاتب حسن بلاسم"، وأخيرا كتتب رانيا غيث عن "الحكواتي.. حسن بلاسم".

وفي باب "قراء ولكن" كتبت سهى زكي، وفي باب "الكتبجية" كتب طه عبدالمنعم، وفي باب "مساحة" كتب ياسر الشيمي عن "تأملات ثورة 1919"، وفي باب "هوامش" كتبت الدكتورة هويدا صالح، وفي باب "صورة وكتابة" كتبت نيرمين يسر عن "مرة ليست في الحسبان.. مرة هي الأبدية" وفي باب "تحت الطبع" ترجمت نورسين أشرف "لبن وعسل.. الأذى"، وفي باب "عن الكتابة" كتب منير عتيبة، وفي باب "أوراق شائكة" كتب شعبان يوسف، وفي باب "كواليس" كتب محمد عبدالحافظ ناصف.

وفي باب "حوارات" أجرى محمد زين العابدين حوارا مع نصار عراق، وأجرى صلاح سرميتي حوار مع إسراء إمام، وأجرت تيسير النجار حوار مع وسام سليمان.

وفي باب "أصوات مسرحية" كتبت نسرين نور"أن تنام في أحضان العدو"، وقدم إبراهيم الحسيني "أن تنام في أحضان العدو سردية قصيرة لنسرين نور تصف دراميا ما حدث لـ"ليلى".
ads