الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الجزائر: اللقب الثاني طموح "محاربو الصحراء" في أمم أفريقيا بعد غياب 29 عاما

الجمعة 14/يونيو/2019 - 09:56 ص
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
قص المنتخب الجزائري الأول لكرة القدم شريط مشاركته الثامنة عشرة في نهائيات كأس أمم أفريقيا عندما يواجه منتخب كينيا يوم الأحد 23 يونيو الجاري في انطلاقة مباريات المجموعة الثالثة قي النسخة الـ32 من بطولة الأمم الأفريقية المقررة في مصر هذا الصيف.

وتستضيف مصر منافسات كأس الأمم الإفريقية 2019، خلال الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة، حيث ستقام المباريات على ستة ملاعب هي "القاهرة والدفاع الجوي والسلام والإسكندرية والإسماعيلية والسويس".

وأوقعت القرعة المنتخب الجزائري الملقب بـ "محاربو الصحراء" ضمن المجموعة الثالثة مع منتخبات السنغال وكينيا وتنزانيا.

وحصد المنتخب الجزائري الأول لكرة القدم لقب كأس أمم أفريقيا مرة واحدة في تاريخه وذلك قبل 29 عاما (في عام 1990) مع جيل كان من أبرز نجومه رابح ماجر وجمال مناد، وسيكون رياض محرز ورفاقه على موعد هذه المرة مع فرصة لتكرار هذا الإنجاز في نهائيات "مصر 2019".

ويمتلك المنتخب الجزائري سجلا كبيرا مع كأس أمم أفريقيا حيث شارك 17 مرة في النهائيات، كان أبرزها عندما استضافت الجزائر البطولة في عام 1990 وظفر "محاربو الصحراء" باللقب، وأبرز المشاركات الأخرى للجزائر كانت احتلال مركز الوصافة مرة واحدة أيضا في نيجيريا 1980 والمركز الثالث مرتين، الاولى في كوت ديفوار 1984 والثانية في المغرب 1988 والمركز الرابع مرتين ايضا الاولى في ليبيا عام 1982 والثانية في أنجولا 2010.

ويتولى القيادة الفنية للمنتخب الجزئري المدرب الوطني، جمال بلماضي (42 عاما) منذ أغسطس 2018 وقاد بلماضي المنتخب بنجاح خلال التصفيات مثلما كان نجما مميزا كلاعب صاحب خبرة دولية واحترف في العديد من الأندية الأوروبية مثل مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان ومارسيليا الفرنسيين وسلتا فيجو الإسباني.

ويلتقي منتخب الجزائر في مباراته الثانية ضمن المجموعة الثالثة في دور المجموعات منتخب السنغال يوم 27 يونيو الجاري ويختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة منتخب تنزانيا في الاول من يوليو القادم.

وبدأت الجزائر مشوار التأهل عن المجموعة الرابعة بفوز كان مهما على توجو ثم تعادل خارج الأرض مع جامبيا 1-1 ثم فاز على بنين بثنائية نظيفة في الجزائر قبل التعرض للخسارة من بنين بهدف نظيف في الإياب، لكنه استعاد توازنه بالفوز 4-1 على حساب توجو، ثم تعادل مع جامبيا في الجولة الختامية بهدف من الجانبين، ليصل مجموع النقاط التي حققها الجزائريون إلى 11 نقطة تصدروا بها مجموعتهم.

ويحترف نجوم المنتخب الجزائري بمختلف الدوريات الأوروبية وعلى رأسهم رياض محرز جناح نادي مانشستر سيتي الإنجليزي وعيسى ماندي مدافع ريال بيتيس الإسباني ورامي بن سبعيني لاعب رين الفرنسي وآدم وناس لاعب نابولي الإيطالي وأسامة درفلو مهاجم فيتس الهولندي.

ويتوقع المحللون والمراقبون ان يحجز "محاربو الصحراء" مكانهم بسهولة في الدور ثمن النهائي للبطولة رفقة منتخب السنغال الملقب بـ "أسود التيرانجا" وذلك من خلال المركزين الأول والثاني دون الحاجة الى انتظار إمكانية التأهل ضمن أفضل أربع منتخبات صاحبة مركز ثالث.

واختار الجهاز الفني لمنتخب الجزائر بقيادة جمال بلماضي المدير الفني القائمة النهائية المشاركة في أمم أفريقيا 2019 وجاءت كالتالي:حراسة المرمى: رايس مبولحي، عز الدين دوخة، أليكساندر أوكيدجة..الدفاع: عيسى ماندي، رفيق حليش، رامي بن سبعيني، مهدي زفان، يوسف عطال، مهدي تاهرات، محمد فارس، جمال بن العمري..الوسط: سفيان فيجولي، عدلان قديورة، إسماعيل بن ناصر، مهدي عبيد، هشام بداوي..الهجوم: إسلام سليماني، ياسين براهيمي، رياض محرز، بغداد بونجاح، يوسف بلايلي، آدم وناس، بينما تم استبعاد هاريس بلقبلة لأسباب أخلاقية.