القاهرة : الإثنين 17 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
لايف ستايل
الجمعة 24/مايو/2019 - 11:37 ص

هاني الناظر يحذر من شائعات الفيسبوك

هاني الناظر يحذر
شيماء دهب
dostor.org/2641641

يعد الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، من أشهر الأطباء الذين حققوا شهرة عبر السوشيال ميديا بسبب استجابته لأسئلة المرضى بصورة سريع، والرد على كافة الاستفسارات عليهم، لذا أطلقوا عليه "دكتور السوشيال ميديا".

"واجب عليا وأفخر باللقب".. هكذا قال الدكتور هاني الناظر عندما سألناه عن حرصه على التواصل مع المرضى عبر السوشيال ميديا، مضيفًا، في حديثه لـ«الدستور»: يعتبر الفيسبوك وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي آلية سريعة للتواصل مع المرضى، خاصة لو كانت الحالات لا تلزم وجودهم بالعيادة، مؤكدًا أنه قرّب المسافات حتى إن الكثيرين يراسلونه من خارج مصر ممن يصعب عليهم التواجد، وتكون حالتهم بسيطة فيصف لهم العلاج عبر السوشيال ميديا دون الحاجة إلى التواصل الواقعي.

وأكد الناظر أنه لا يعتبر هذا التواصل عبئا عليه، ويقول: أولًا الرزق بيد الله، وثانيًا هذا واجب علىّ ويعتبر رد جميل للدولة، فهي أنفقت علىّ الكثير وحان الآن لرد الجميل في مواطنيها.

ونصح كافة رواد السوشيال ميديا بضرورة توخي الحذر فيما يخص الأخبار الطبية المنتشرة والأكاذيب وعدم التصديق لأيًا منها، ومن الضرورى مراجعة المختصين في أية معلومات تنشر لما لها من تأثير سلبي فيما بعد.

أما عن الأسئلة الشائعة، فقال أن أكثر الأسئلة التي يكررها المرضى، لا سيما في فصول الشتاء، وتحتاج معظمها لعلاج بسيط ولكن بانتظام، مع اتباع بعض الطرق الوقائية، ومن الأمراض الشائعة: تينيا الأظافر، والقدم، والتي يكون علاجها دهان سائل fungicide nail أو solution أو canesten أو batrafen  لمدة أربعة أشهر يوميًا، وأيضًا حساسية الأيدي نتيجة تكرار استعمال صابون الغسيل، وهذا الأمر يحتاج إلى ارتداء جوانتي أثناء الغسيل، مع دهان كريم taroilmus
مرتين يوميًا.

ads
ads
ads