الإثنين 19 أغسطس 2019 الموافق 18 ذو الحجة 1440
ads

"المخمخ" نبات رباني يقاوم الخلايا السرطانية بسيوة

الجمعة 26/أبريل/2019 - 11:17 ص
جريدة الدستور
ياسمين شعيب
طباعة
"المخمخ أو الرجلة" من أهم الأكلات الشعبية القديمة المتوارثة عند الأجداد في واحة سيوة، ويستخدمه أهالي الواحة في علاج العديد من الأمراض، فضلا عن دخوله في بعض الأطعمة لما له من فوائد لا تعد ولا تحصى.

ينمو نبات "الرجلة" في واحة سيوة ويطلق عليه الأهالي "المخمخ" وهو عبارة عن نبات "رباني" وهناك بعض الأهالي تقوم بزراعته بداية من فترة الربيع وحتى شهر أغسطس، ويتم جنيها بعد 25 يوم من الزراعة ويدخل في علاج أمراض الجهاز الهضمي والسرطان.

وقال عبدالله ماهر مسلم، أحد أبناء القبائل في واحة سيوة، أن نبات المخمخ هو وثيق الصلة بعادات سيوة وتقاليدها فيعتبر من الوجبات المهمة الرامزه للإحتفاظ بإرث الأطعمة ومن الوجبات الاساسية التي تقدم في الافراح السيوية مخلوطا باللحم يوم الذبح للفرح اي قبل الفرح.

وأضاف "عبدالله" يتم طبخ نبات المخمخ باللحم ويفضله اهالي سيوة بلحم الرأس بعد قطف الاوراق او عن طريق قصها لقطع صغيرة بحيث يمكن طهيها وتخلط معها قطع اللحم لفترة مناسبة في النار ثم يؤخذ المخمخ ويضرب في الخلاط ويعاد مع اللحم في النار مره اخري ويتم خلط الملوخيه معه واحيانا العدس ايضا ثم يقدم في المائدة السيوية.

وأوضح " عبدالله ماهر " نبات المخمخ يساعد في التخلص من الدهون ومريح عام للجهاز الهضمي ومنذ فترة اثبتت بعض الدراسات العلمية انه مقاوم للخلايا السرطانية الخبيثة.
ads