الأربعاء 17 يوليه 2019 الموافق 14 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

روسيا وإسرائيل تضعان آلية لإنهاء النزاع بينهما لتجنب الحوادث بسوريا

الجمعة 22/مارس/2019 - 08:06 م
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
ads
أعلنت مصادر دبلوماسية روسية رفيعة المستوى، اليوم الجمعة، أن خبراء من روسيا وإسرائيل يعملون على وضع آلية تهدف إلى إنهاء الخلاف بين الجانبين لتجنب حوادث خلال العمليات التي تقومان بها في سوريا.

وأصبحت مناقشة سُبل تحسين آلية التنسيق الأمني بين الجيشين الإسرائيلي والروسي أمرًا واقعًا تحديدًا عقب التحطم المدوي للطائرة الروسية "إيل 20" في سوريا في سبتمبر الماضي، والتي تُحمل وزارة الدفاع الروسية مسؤولية تحطمها على سلاح الجو الإسرائيلي.

وتم التباحث بشأن هذه المسألة خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى موسكو، حيث عقد أول اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما التقى الجانبان في باريس على هامش الاحتفال بمرور 100 عام على الحرب العالمية الأولى في نوفمبرالماضي.

ودخلت آلية وقف النزاع، التي تمثل لإسرائيل فرصة لتنفيذ عمليات لها ضد القوات الإيرانية في سوريا، حيز التنفيذ منذ خريف عام 2015، وتعتمد على قناة التواصل الفعالة بين قاعدة حميميم الجوية الروسية ومركز " كيريا" للتحكم والقيادة الإسرائيلي في تل إبيب.

يُذكر أن مصدرا رفيع المستوى في الحكومة الإسرائيلية صرح، في وقت سابق، بأن إسرائيل وروسيا تغلبتا على أزمة العلاقات الثنائية بينهما، التي نجمت عن حادث تحطم الطائرة الروسية.
ads
ads
ads
ads