القاهرة : الأحد 17 فبراير 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
عالم
الإثنين 11/فبراير/2019 - 06:20 م

الدنمارك والسويد وسويسرا تخصص 14 مليون دولار لمساعدة دونباس

الدنمارك والسويد
أ ش أ
dostor.org/2513344

أعلنت حكومات الدنمارك والسويد وسويسرا، إطلاق مبادرة (الإدارة الفعالة ومشاركة المواطنين لتحقيق العدالة والأمن وحماية البيئة والتماسك الاجتماعي في شرق أوكرانيا)؛ لدعم وتعزيز إدارة منطقة دونباس، وتعزيز التماسك الاجتماعي فيها حتى عام 2022 بموجب برنامج الأمم المتحدة لبناء السلام.

وذكر برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة في أوكرانيا- في تقرير أوردته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية اليوم الإثنين- أن الدنمارك تساهم في المبادرة بمبلغ 045ر9 مليون دولار أمريكي، وتساهم السويد بـ 3 مليون دولار أمريكي، كما تساهم سويسرا بمليوني دولار أمريكي ليبلغ إجمالي المساهمة 045ر14 مليون دولار تمثل بداية الجهود المبذولة لحل القضايا الرئيسية في منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

ويعمل برنامج بناء السلام الأممي على معالجة وتوفير الاحتياجات ذات الأولوية في شرق أوكرانيا منذ بداية النزاع المسلح في ربيع عام 2014.

كما يعمل على تنفيذ برنامج بناء السلام أربع وكالات أممية هي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان وكذلك منظمة الأغذية والزراعة "الفاو".

ويدعم البرنامج تسعة شركاء دوليين (الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار وحكومات الدنمارك وهولندا والنرويج وبولندا والسويد وسويسرا واليابان)، وتتجاوز الميزانية الإجمالية للبرنامج 50 مليون دولار أمريكي في الفترة من 2019 وحتى 2022.

وأدى الصراع في منطقة شرق أوكرانيا- والذي دخل عامه الخامس- إلى تأثير بالغ على المواطنين في هذه المنطقة، إذ أسفر عن مقتل ما يزيد على 3 آلاف و300 شخص من رجال ونساء وأطفال، وإصابة أكثر من 9 آلاف آخرين منذ عام 2014، كما أدى إلى نزوح مليون ونصف مليون شخص داخليا، كما يواجه الكثيرون تحديات المعيشة في المناطق المتضررة من النزاع، ولا يمكن التغلب على هذا الانهيار في الثقة إلا من خلال توفير فرص العمل وتخفيف وطأة الفقر، واتخاذ تدابير لمكافحة الفساد، وإنفاذ القانون، وإصلاح القضاء، وتعزيز حقوق الإنسان.

ads
ads
ads