القاهرة : الأربعاء 14 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الثقافة
الثلاثاء 23/أكتوبر/2018 - 05:33 م

دار الكتب تنجح في وقف بيع مخطوط "قنصوة الغوري"

 الدكتور هشام عزمى،
الدكتور هشام عزمى، رئيس الهيئة العامة
ايهاب مصطفى
dostor.org/2370611

تلقى الدكتور هشام عزمى، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، منذ قليل مايفيد إيقاف بيع مخطوط قنصوة الغوري.

ويأتي إيقاف البيع تتويجًا لجهود الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية وحرصها على استرداد مقتنياتها المفقودة من المخطوطات والكتب النادرة، التى يتم الإعلان عن بيعها فى أى دولة بالخارج، بدعم ومتابعة مستمرة من الأستاذة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.

جدير بالذكر أن دار الكتب المصرية قد تحركت فور علمها بوجود نوايا لعرض المخطوط للبيع، وقبل إثارة الموضوع في الصحف، بإعداد ملف مُدعم بكافة الوثائق التي تثبت بما لايدع مجالًا للشك ملكية الدار هذا المخطوط موضحةً تاريخ آخر ظهور له في سجلات وفهارس دار الكتب المصرية، وهو الإجراء المتبع في كل الحالات المماثلة، حيث تتخذ دار الكتب عددًا من الإجراءات والتدابير، متبعةً الآليات اللازمة بما يكفل إثبات ملكيتها لأى مخطوط مفقود. وهو ما تم من قبل فيما يتعلق بمخطوط "المختصر في علم التاريخ" للكافيجي والذي نجحت دار الكتب ليس فقط في إيقاف بيعه وإنما أيضًا في إعادته إلى مقتنيات دار الكتب المصرية.

كانت صالة سوثبي للمزادات بلندن قد أعلنت مؤخرًا عن نيتها لعرض المخطوط للبيع، والمخطوط عبارة عن ربعة قرآنية تعود ملكيتها لقنصوة الغوري آخر حكام المماليك قبل الغزو العثماني لمصر، والمخطوط مثبت في سجلات دار الكتب المصرية بتاريخ 1884م، وكان آخر ظهور له في سجلات دار الكتب في نهاية القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1892م.

وتؤكد دار الكتب التزامها بمواصلة جهودها في سبيل استعادة المخطوط بالتعاون مع كافة الجهات المعنية وفي مقدمتها إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار.

ads