القاهرة : الإثنين 27 مايو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
الثقافة
الجمعة 12/أكتوبر/2018 - 11:15 ص

"سالى والتابلت" كتاب يحكى إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة

سالى والتابلت كتاب
جمال عاشور
dostor.org/2357181

صدر حديثًا عن دار منارة العلم بالإمارات كتاب "سالى والتابلت" للكاتب مصطفى غنايم، عضو شعبة أدب الطفل باتحاد كتاب مصر.

الكتاب يحكى عن إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة بصورة مبسطة للأطفال من خلال حوار تخيلى بين وسيلتين من وسائل التكنولوجيا وهما "التابلت" و"اللاب توب"، ذلك الحوار الذى بدا وكأنه مناظرة يكتشف منها الطفل بطريقة فنية وغير مباشرة أن التكنولوجيا سلاح ذو حدين، وهو ما تجلى من وصف الكاتب للاب توب بـ"العبقرى المنجز" فى حين أطلق على التابلت اسم "المسلى المدمر"، وقد فعل الكاتب ذلك فى سياق درامى وفنى يصل بالطفل إلى مضمون القصة بطريقة شيقة وسلسة فى ذات الوقت.

وفى هذا السياق أعرب "غنايم" عن سعادته لصدور هذا الكتاب عن دار نشر إماراتية واعدة، لا سيما أنه صدر على مشارف حدث ثقافى مهم وهو معرض الشارقة الدولي للكتاب الذى سيعقد نهاية شهر أكتوبر الجارى.

يذكر أن هذا الكتاب يعد الإصدار الثانى لـ"غنايم" فى عام 2018 والذى يتناول التكنولوجيا الحديثة، حيث صدر له كتاب "عم أمين والمصباح السحرى"، والذى كان ضمن إصدارات المركز القومى لثقافة الطفل بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 49.

وسبق أن أصدر "غنايم" والذى يشغل منصب مدير تحرير سلسلة الأدب العالمى للطفل والناشئة، عددًا من الإصدارات الأخرى وهى: البنت الطائرة، بنت السلطان والمعطف الأبيض، وإيثار وحفلة عيد الميلاد، وأخيرًا كتاب "حواديت وحكايات من شعر أحمد شوقى للأطفال".

ads
ads
ads