رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

وزير الاتصالات: خطة لزيادة الصادرات التكنولوجية بحلول 2025

الدكتور عمرو طلعت
الدكتور عمرو طلعت

تستعد وزارة الاتصالات لمشروع تأهيل المناطق التكنولوجية فى كل من "برج العرب– أسيوط– السادات– بني سويف" لتضيف قيمة مضافة للصادرات المصرية عبر زيادة حجم الصادرات التكنولوجية للقطاع واستضافة مراكز البيانات العالمية في مصر والاستفادة من مرور 18 كابلا بحريا دوليا لنقل حركة البيانات العالمية بين الشرق والغرب، بالإضافة إلى إنشاء مراكز للابتكار والإبداع والتدريب.

وقال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الدولة تسعى بكل أدواتها إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي لمصر، ومن هذا المنطلق انتهت وزارة الاتصالات من إعداد قانون حماية البيانات الشخصية الذي سيتم مناقشته خلال دورة الانعقاد الحالية بمجلس النواب، مما سيساعد في إنشاء كيانات كبيرة لاستضافة البيانات العالمية عبر المناطق التكنولوجية وخاصة منطقة برج العرب التكنولوجية.

وأضاف الوزير أن وزارة الاتصالات تستهدف زيادة حجم صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الخدمات والتعهيد والكول سنتر وخدمات الاتصال وتوطين صناعة الإلكترونيات في مصر وإنشاء صناعات متخصصة تستطيع مصر المنافسة فيها في هذا القطاع الواعد لإضافة قيمة مضافة حقيقية للصادرات المصرية.

وعن الأرقام الصادرات التكنولوجية، قال طلعت إن الوزارة تستهدف نمو حجم الصادرات من هذه الخدمات إلى 4 مليارات دولار بنهاية العام المالي 2018-2019 والمرشحة لأن تقفز إلى 8 مليارات دولار بحلول العام المالي 2025-2026 في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات للسبع سنوات المقبلة 2025.

وأشار الوزير إلى أن مصر مؤهلة لاستقطاب الشركات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات بعد استعادة مكانتها الاقتصادية والسياسية، مؤكدًا أن نجاح برنامج الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة أدى إلى ثقة المستثمرين الأجانب في مؤشرات النمو الاقتصادي المصري، داعيا الشركات العالمية للتواجد فى السوق المصرية وضخ مزيد من الاستثمارات المستقبلية.

وأوضح الوزير أنه تم اختيار بيت خبرة عالمي لتسويق مشروع المناطق التكنولوجية واستقطاب المستثمرين العرب والأجانب لضخ مزيد من الاستثمار المباشر في مصر بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وتم اختيار مجالس إدارات لكل منطقة بهدف تذليل العقبات أمام المستثمرين.