رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 26 سبتمبر 2020 الموافق 09 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مصطفى الفقى: مكتبة اﻹسكندرية تتبنى مبادرة لتوثيق ذاكرة العرب

الأحد 16/سبتمبر/2018 - 05:24 م
 مصطفى الفقي
مصطفى الفقي
أ ش أ
طباعة
أكد مدير مكتبة اﻹسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، أن المكتبة تولي اهتماما كبيرا لتوثيق ذاكرة العرب، خاصة في ضوء الدمار الذي ألم بالتراث الحضاري والثقافي لعدد من الدول العربية في السنوات الأخيرة، وأيضا لدعم الذاكرة الجمعية للشباب العربي.

جاء ذلك في حفل توقيع اتفاقية المنحة المخصصة لدعم البوابة الإلكترونية "ذاكرة العرب" بين مكتبة الإسكندرية وصندوق الأوبيك للتنمية الدولية (أوفيد).

وقال مدير مكتبة الإسكندرية إنه يرحب بشكل خاص بالدكتور سليمان حربش المدير العام لمنظمة (أوفيد)، فهو يقدم نموذجا للمثقف العربي الذي يدعم التنمية الثقافية في العالم العربي، ويحمل ودا خاصا لمصر، التي تعلم فيها، وكان وما يزال يعتبرها وطنه الثاني.

من جانبه، قال الدكتور سليمان حربش إن مصر لها مودة خاصة في قلبه، عاش فيها في قلوب كل من كانوا حوله سواء من زملاء وجيران أثناء فترة دراسته، وهي بلد موجود في كل التفاعلات في المنطقة العربية، حتى أن النواة الأولى لمنظمة الأوبيك ظهرت في المؤتمر الأول للبترول العربي عام 1959 الذي عُقد بالقاهرة، وقد ألهمت مصر الدول النامية بقضايا التنمية.

وأضاف حربش أن منظمة (أوفيد) تعمل مع الشركاء في البلدان النامية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية، وتخفيف حدة الفقر، ودعم مشروعات البنية التحتية، فضلا عن الاهتمام بالتنمية الثقافية بوصفها الركن الرابع من أركان التنمية المستدامة، إلى جانب الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، متابعًا: "نتطلع إلى أن تكون هذه المبادرة المشتركة مع مكتبة الإسكندرية أكبر بوابة إلكترونية لتوثيق تراث الشعوب العربية، والحفاظ على الهوية الثقافية والذاكرة الجماعية للعالم العربي، وحماية التراث الإنساني".

يُذكر أن المشروع الذي أطلقته مكتبة الإسكندرية لتوثيق ذاكرة العرب يشمل بوابة إلكترونية، ومطبوعات، وندوات علمية، وشبكة بحثية تجمع الباحثين المهتمين بتوثيق التراث في أرجاء المنطقة العربية.

الكلمات المفتاحية