رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

"العبادي": الخراب في البصرة سياسي

حيدر العبادي
حيدر العبادي

اعتبر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم السبت، أن الخراب في محافظة البصرة خراب سياسي، مؤكدا الاستعداد لمواجهة أي طارئ.

وقال "العبادي"، في كلمة له أدلى بها أمام أعضاء مجلس النواب خلال حضوره جلسة المجلس الاستثنائية، اليوم السبت، أوردتها قناة "السومرية نيوز" العراقية، إن "البصرة عامرة وتبقى عامرة بأهلها، ومطالب أهلها هي توفير الخدمات"، مضيفا أنه يجب عزل الجانب السياسي عن الجانب الخدمي.

وتابع "العبادي": عقدنا اجتماعات على مستوى عال لمناقشة الأوضاع في البصرة، وقررنا كمجلس وزراء صرف الأموال بعيدا عن الإجراءات الروتينية، لافتًا إلى أنه لدينا قوات في المحافظة مستعدة لمواجهة أي طارئ، وهذه القوات مخولة، فيجب إسناد القوات الأمنية لحماية أهل البصرة.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على استثناء عدد من الإجراءات بشأن البصرة من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة للسنة المالية 2018، وتعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014.

وتشهد محافظة البصرة منذ أشهر تظاهرات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات، وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتطورت إلى تدخل القوات الأمنية، ما أدى إلى مقتل عدد من المتظاهرين وإصابة آخرين، كما تم حرق مقرات الأحزاب والمباني الحكومية بالمحافظة إضافة إلى القنصلية الإيرانية.