رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

موقع أمريكي يكشف عن خطة التعاون العسكري بين واشنطن والدوحة

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

كشف موقع «ديفنس وان» الأميركي المتخصص في الشئون الدفاعية، عن تقرير حول التعاون العسكري بين قطر والولايات المتحدة في ظل الأزمة الخليجية المتصاعدة.

وأوضح الكاتب ماركوس وايسبيرجر، أن قطر وضعت خططا تسمح للبحرية الأميركية بوضع سفن حربية والسماح للعائلات الأمريكية بالعيش في قاعدة العديد الجوية، في محاولة لتعميق العلاقات العسكرية.

ووفقًا للتقرير، أكد المتحدث الأمريكي باسم قاعدة «العديد»، أن القاعدة تخضع حاليًا لخطط تشمل مشاريع خاصة بتطوير البنية التحتية في جميع أنحاء المنشأة العسكرية، وقد بدأ بالفعل تنفيذ جزء منها.

وقال: «تخطط القوات الجوية حاليا وتنفذ أكثر من 12 مشروعا لتحسين البنية التحتية بالقاعدة، وتشمل المشاريع تطوير بناء مخازن جديدة ومنشآت تدريب وصيانة، مع ربط نظام الصرف الصحي للعديد بالشبكة القطرية خارج القاعدة»، ووصف بأنها نقلة للقاعدة الجوية من بيئة استطلاعية بمنشآت مؤقتة إلى قاعدة ذات بنية تحتية دائمة لتحافظ على عمليات طويلة الأمد.

ونقل الموقع عن وزير الدولة القطري لشئون الدفاع خالد بن محمد العطية قوله: «إن التعاون العسكري مع الولايات المتحدة لا يتوقف، فلدينا الكثير من الأمور للقيام بها، ولدينا الكثير من الاستثمار في تكنولوجيا الدفاع مع بعض الشركات.. إنها علاقة عسكرية مستمرة من جميع جوانبها، من حيث شراء معدات الدفاع والتدريب المشترك وغير ذلك».

وأضاف أنّ الدوحة سوف تستقبل عما قريب أنظمة الرادارات التحذيرية من الولايات المتحدة. وتابع العطية أن قطر تتولى أيضا بناء موانئ بحرية جديدة قادرة على استيعاب السفن الحربية الأمريكية وإجراء زيارات للموانئ أو الوجود الدائم.