رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النمسا تطالب بإنشاء اتحاد يضم بنوك دول منطقة اليورو


طالب رئيس وزراء النمسا المستشار فيرنر فايمن بسرعة إنشاء اتحاد يضم بنوك الدول الأعضاء في منطقة اليورو، التي تعاني عدد من دولها من أزمة ديون سيادية مستحكمة.

وشدد على أهمية دور الاتحاد المقترح في تخفيف الآثار الاقتصادية الناجمة عند خروج إحدى دول منطقة اليورو بناء على رغبتها.

وأوضح فايمن أن فكرة إنشاء اتحاد يضم بنوك دول منطقة اليورو تعد أحد الدروس المستفادة من أزمة الديون السيادية الأوروبية، لافتًا إلى أن الاتحاد سيركز على محورين أساسيين؛ الأول هو مراقبة آداء بنوك الدول الأعضاء، والثاني يتعلق بتأمين الودائع على المستوى الأوروبي.

على الصعيد الداخلي قال فايمن إنه يهدف إلى تطبيق الرقابة المصرفية في خريف العام الجاري، مؤكدًا أن هذا الموعد واقعي من الناحية العملية ، ولافتًا إلى أن الرقابة المصرفية ستكون بشكل مستقل وصارم .

وأوضح فايمن أن هذه الرقابة ستكون معنية بالنظر في كل وثيقة مصرفية وفحص كافة المعاملات المصرفية.

واعترف بتغاضي النمسا عن احترام عدد من القواعد الهامة تحت زعم أن الأمور تجري بشكل جيد ، معربًا عن قناعته بأن تطبيق الوحدة النقدية الأوروبية قبل تحديد الوسائل والأدوات الملائمة كان قرارًا خاطئًا ، موضحًا أن الدول الأوروبية تجنبت حدوث خلاف أثناء مرحلة التأسيس؛ لأن الوسائل الرقابية تعد أدوات مؤثرة على سيادة الدول.

وطالب فايمن بتطبيق ثقافة الضريبة الموحدة داخل منطقة اليورو، مع اعترافه في الوقت نفسه بأن تطبيق هذه السياسة يعد أمرًا غير عادل تجاه البلدان التي تعاني من الفقر مثل اليونان.

وجدد فايمن دعوته لفرض ضريبة على التركات، معتبرًا أن الضريبة العقارية لا تزال قضية يجب أن تكون جزءً من الإصلاح الضريبي المقبل .