القاهرة : الخميس 22 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الجمعة 23/سبتمبر/2016 - 05:21 م

سيدة المناصب تتربع على عرش "فوربس".. لبنى هلال أقوى نساء الشرق الأوسط.. 10 مناصب اقتصادية تلخص سيرتها.. وطارق عامر أعادها للبنك المركزي بعد غياب 3 سنوات

سيدة المناصب تتربع
كتبت - نيفين أشرف
dostor.org/1182886

لبنى هلال.. اسم ومض بريقه في الأوساط الاقتصادية ومحافل رجال الأعمال طيلة السنوات الماضية، فعلى مدار 12 عامًا تقلدت هلال منصبًا تلو الآخر، وتدرجت في كفائتها عامًا بعد عام، إلى أن حظت مؤخرًا بلقب أقوى نساء الشرق الأوسط.

وكانت مجلة "فوربس" العالمية أعلنت عن قائمة أقوى 100 شخصية نسائية فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجاءت المصرية لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري، فى المركز الثانى بعد السعودية، لبنى العليان.

وتضمنت قائمة الـ10 الأوائل عددًا من سيدات مصر والسعودية والإمارات ولبنان والعراق، وتصدرت مصر قائمة الدول المشاركة بالقائمة بواقع 18 سيدة، تليها الإمارات بـ17 سيدة، ثم الكويت ولبنان فى المرتبة الـ3 بواقع 11 سيدة لكل منهما، وفي السطور التالية تستعرض "الدستور" أبرز المعلومات عن صاحبة المركز الثاني، المصرية لبنى هلال.

حصلت لبنى محمد هلال على درجة الماجستير في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبدأت حياتها العملية فى عدد من البنوك منها؛ البنك العربي، والأفريقي، والمصري، والأمريكي، بالإضافة إلى عملها في المجموعة المالية المصرية "هيرمس "، كذلك شغلت هلال منصب عضو فى مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.

وفي عام 2004، شرفت هلال على إعداد وتنفيذ برنامج التطوير وإعادة هيكلة القطاع المصرفي بمرحلتيه الأولى والثانية، والتى امتدت حتى عام 2011، وتدرجت هلال في مناصب الإدارة العليا بالبنك المصري حتى تم ترشيحها لمنصب نائب المحافظ في مجلس إدارته السابق، والذي تم تشكيله في نوفمبر 2011، لتصبح بذلك أول سيدة تتقلد هذا المنصب في تاريخه.

وفي عام 2012، تقدمت لبنى هلال باستقالتها من منصبها في البنك المركزي، إلى أن عاودت لشغل المنصب مجددًا في نوفمبر عام 2015 مع تعيين طارق عامر محافظًا للبنك المركزي، وذلك بعد غياب استمر ثلاث سنوات، وتشغل هلال أيضًا عضوية لجنة الاستثمارات وأسواق رأس المال فى البنك المركزى، وهي إحدى اللجان المنبثقة عن مجلس إدارة البنك بالإضافة إلى عضويتها فى لجنة السياسة النقدية.

ومنذ ثلاثة سنوات، تولت هلال رئاسة مجلس إدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لإعادة التمويل المصرى العقارى في عام2013، كما شغلت منصب عضو فى المجلس التنسيقى للبنك المركزى، وفي الأول من يوليو عام 2015، شغلت هلال منصب رئاسة الاتحاد المصري للتمويل العقاري بالانتخاب، وهو الاتحاد المكون من شركات تمويل عقارى وبنوك.

وفي الرابع والعشرين من يناير الماضي صدر قرارًا من مجلس الوزراء برئاسة الدكتور شريف اسماعيل، بإعادة تشكيل مجلس أمناء إتحاد الإذاعة والتليفزيون لمدة عامين، وتضمن القرار إسناد عضوية الاتحاد للبنى هلال كخبيرة اقتصادية.

وفي آوائل العام الجاري، وافقت الجمعية العمومية للشركة المصرية لضمان مخاطر الائتمان "CGC" على اختيار لبنى هلال لتشغل منصب رئاسة مجلس إدارة الشركة، خلفًا لرئيسها السابق محمد عبدالحميد، كذلك تم تعيينها عضوًا فى مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات في آواخر مارس الماضي.

وفي العاشر من مايو الماضي، تم الإعلان عن تشكيل مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وتم اختيارها عضوًا في المجلس، المكون من 13 عضوًا، يضم ثلاثة أعضاء يمثلون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وستة أعضاء من ذوي الخبرة، وأربعة أعضاء يمثلون القوات المسلحة.

ads
ads