رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التخلص من العيوب الشخصية


 اعتماداً على مقياس اختلال الشخصية المذكور بمقال دكتور « باتريك كرنس» A Gentle Path through the Twelve Steps ، إليك تدريب يساعدك على معرفة متى تظهر عيوب شخصيتك فجأة، إنه يركز على سلوكك الخارجى الذى يعمل مثل البارومتر بالنسبة لأفكارك ومشاعرك الداخلية، سيساعدك هذا التدريب على تأمل السلوكيات المعتادة بالنسبة لك وتحديد مواضع عدم التوازن بحياتك، ومن أهم الجوانب التى يجب البدء فى ملاحظتها طبقاً للمقال :

الصحة البدنية : هناك حكمة قديمة تقول : صحتك ثروتك، فكيف حال صحتك ؟ هل تقوم بالتمارين الرياضية بصفة منتظمة، أو تتناول الوجبات السريعة الضارة، أو تقضى وقتاً طويلاً أمام التلفاز جالساً فى كسل أو تفرط فى النوم أو تنام بشكل أقل مما ينبغى ؟ ، دوّن مثالين .

المنزل : يُعد عدم قضاء الوقت الكافى فى القيام بالمهام المنزلية بمثابة إشارة على عجزك على الإمساك بزمام الأمور، وكما تعرف تتنوع المهام المعتادة بين تكدس الملابس التى بحاجة إلى غسيل ، والثلاجة التى بحاجة إلى تنظيفها من بقايا الطعام القديم، ما هى الأشياء التى تتجاهلها أو تسرف فى الانشغال بها داخل مكان معيشتك؟ دوَن مثالين .

مكان العمل : نحن نقضى على الأقل ثلث أعمارنا فى العمل ، من الممكن أن يتخذ الفشل فى السيطرة على هذا الجانب أشكالاً تتنوع ما بين عدم معاودة الاتصال بالعملاء، أو تكدس البريد الإلكترونى فى صندوق البريد الوارد، أو حالة مكتبك، أو التأخر على المواعيد، أو الذهاب إلى العمل مثقلاً بالمشكلات الشخصية، أو الثرثرة، أو عدم القدرة على رفض المهام الإضافية، أو تجنب المزيد من المسئولية ، ما المؤشرات التى تدل على أنك لا تجيد أداء العمل ؟، دوَن مثالين .

الحياة الأسرية : تمثل هذه الحياة جانباً آخر يبدو أن لديه القدرة على إحداث خلل وفوضى فى حياتنا بسرعة شديدة إذا لم نلاحظها، اكتب مثالين على كيفية تغير سلوكك عندما تكون بعيدًا عن أسرتك ؟

وقت الأنا : إن الانشغال الدائم بالسعى وراء تحقيق رغباتنا يجعلنا نتجاهل هذا الجزء المهم من حياتنا المتمثل فى الهدوء وراحة البال، سواء كان يتمثل ذلك فى تخصيص بعض الوقت للقراءة الهادئة أو أحلام اليقظة أو شىء آخر أكثر تنظيماً مثل ممارسة اليوجا أو التأمل أو أداء الصلاة، إن إعادة شحن بطاريتنا ضرورى للغاية لنحيا حياة سعيدة ومرضية بحق، اكتب مثالين لما تتجاهل فعله عندما تكون مشغولاً أو فى حالة مزاجية سيئة أو منهكاً .

إن مراقبة هذا الجوانب وغيرها فى حياتنا وتدوين ملاحظات عن مواطن الخلال وعدم التوازن فيها، يساعدنا على التخلص من عيوبنا الشخصية .