رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"المركزي" يثبت أسعار صرف الدولارأمام الجنيه

جريدة الدستور

استقر سعر صرف الدولار، اليوم الثلاثاء، أمام الجنيه المصري في السوق الرسمي بعد محاولات ناجحة من البنك المركزي؛ لكبح جماح السوق السوداء "الموازية"، وسجل سعر صرف الدولار اليوم للشراء 7.63جنيهات، و7.6301 جنيهات للبيع.

وقال هشام رامز، محافظ البنك المركزي، في تصريحات له: إنه سيتم إعادة تفعيل آلية تداول العملة الصعبة بين البنوك من خلال ما يطلق عليه "الإنتربنك الدولارى".. مضيفاً أن البنك المركزى قام بضخ 420 مليون دولار من خلال سوق الإنتربنك الدولارى، الذى تم تفعيله بعد عامين من التوقف؛ ليغلق بذلك قوائم الانتظار لدى البنوك؛ لتلبية الاحتياجات من السلع الاستراتيجية، وبلغ إجمالي حجم التعامل عبر الآلية، منذ التأسيس، وحتى توقفها فى ديسمبر 2012، نحو 355 مليار دولار، وفقًا لإحصائيات البنك المركزى.

وفي سياق أخر، طالب أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، البنك المركزي برفع رأسمال شركات الصرافة إلى 50 ملايين دولار وغلق الشركات المخالفة.. مشددًاعلى ضرورة إلغاء القرارات الخاصة بفتح الاعتمادات الاستيراد من الخارج للسلع التجارية، التي تلزم المستوردين بتغطية كامل الاعتمادات بنسبة 100% بالجنيه.

واقترح شيحة على البنوك بفتح الاعتمادات بالعملات الأجنبية.. مشيرا إلى أن الغاء القرار سيوفر نحو 20 مليار دولار.

وأعلنت شعبتا المستلزمات الطبية والمستوردون بغرفة تجارة القاهرة باتحاد الغرف التجارية اليوم، أنهما تعدان مذكرة عاجلة لرفعها لرئيس مجلس الوزراء؛ للمطالبة بإعادة النظر في قرارات البنك المركزي الأخيرة في ظل تفاقم مشكلة ندرة العملات الأجنبية في السوق المحلية، ومواجهة المستوردين العديد من المشكلات؛ بسبب ذلك أبرزها عدم تمكنهم من استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج للعديد من القطاعات الصناعي.