رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدولار يستقر في السوق الرسمي مستوى عند 7.63 جنيه

جريدة الدستور

استقر سعر صرف الدولار اليوم أمام الجنيه في السوق الرسمى، بعد أن شهد ارتفاعا على مدار الـ3 أسابيع الماضية، وبهذا التثبيت يوقف البنك المركزى مكاسب الدولار في خطوة -قال عنها المحللون الاقتصاديون إنها تهدف للقضاء على السوق السوداء التى ظهرت في السنوات الأخيرة-.
وسجل سعر صرف الدولار قبل بداية تخلى المركزى عن الجنيه 15ر7 جنيه للشراء و1801ر7 جنيه للبيع يوم 18 يناير، ويبلغ حاليا سعر صرف الدولار 63ر7 جنيه للشراء، و6301ر7 جنيه للبيع.

وقال البنك المركزى، إنه عرض من خلال عطاءه اليوم الأحد بداية تعاملات الأسبوع - 40 مليون دولار، وقال إنه باع 4ر38 مليون دولار، وبلغت نسبة التخصيص فيه نحو28ر21%.

وكان هشام رامزمحافظ البنك المركزى قد أعلن أن آخر مزادين لطرح عطاءات البنك المركزى ظل السعر كما هو، مشيرا أن السياسية النقدية للبنك المركزى رأت أن السعر مناسب للسوق، رافضا التعليق بأكثر من ذلك.

وقال رامز في تصريحات له، إن قرار تحديد الحد الأقصى لإيداع السيولة بالعملة الأجنبية بـ10 آلاف دولار يوميا و50 ألفا شهريا للشركات والأفراد، لا يسرى على كافة التعاملات، ولكن يستهدف فى الأساس تحجيم السوق السوداء، مشيرا إلى أنه أعطى تعليمات للبنوك بضرورة تلبية طلبات صغار المستوردين.

وكشف محافظ البنك المركزى، أن الإيرادات يوم الخميس الماضى، زادت الحصيلة بمعدل 4 مرات وهى رقم كبير، بالإضافة أن التحويلات التى أتت من الخارج في نفس اليوم لم يتم بيع الدولار خارج هذه البنوك، وبالتالى فإن القرار في مصلحة المستورد والمصدر، ومصلحة السياحة.

من جهة أخرى، أعلن البنك المركزى بنهاية الأسبوع الماضى عن ارتفاع الاحتياطى النقدى الأجنبى، حيث سجل ارتفاعا طفيفا بنهاية يناير الماضى بقيمة 97 مليون دولار ليسجل 429ر15 مليار دولار مقابل 332ر15 مليار دولار بنهاية ديسمبر السابق عليه.

ومن جانبه، رحب أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط "اليوم" بقرارات البنك المركزى الأخيرة، مشيرا أنها تعمل لخدمة الاقتصاد المصرى والقضاء على السوق السوداء.
وقال شيحة، إن البنوك تعهدت بتوفير جميع احتياجات المستوردين، إذ أن لديها قائمة بالسلع الأساسية التى يتم استيرادها بانتظام، وسيتم توفير الدولار اللازم لها بالسعر الرسمى، على أن يتم توفير الدولار للسلع الأخرى.
واوضح إنه لو تم تنفيذ هذه الإجراءات، فسيتم القضاء تمامًا على السوق الموازية، منوها في الوقت ذاته انه إذا لم توفر البنوك الدولار للمستوردين سيحدث العكس تمامًا.

واتفق معه في الرأي بلال خليل نا ئب رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية في أن إجراءات البنك المركزى إيجابية وتعمل على القضاء على السوق الموازية، متوقعا مزيد من انخفاض السعر الدولار في السوق السوداء الأيام القادمة.

وفي السوق الموازية ، قال متعاملون في سوق الصرف إن قرارات المركزى الأخيرة أثرت بشكل كبير على حركة البيع والشراء في سوق الصرف الدولار، حيث أن السوق أصيب بحالة شلل تام فى تعاملات الموازية، عقب توقف العملاء عن الشراء، مترقبين لتغطية البنوك كافة طلباتهم المعلقة، بشأن تمويل عملياتهم الاستيرادية مجددًا عبر القنوات الرسمية.