رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لليوم الثانى .." المركزي" يمد هدنة تصاعد "الدولار" أمام "الجنيه"

الدولار والجنيه
الدولار والجنيه

مد البنك المركزى المصرى، هدنة تصاعد الدولار أمام الجنيه لليوم الثانى على التوالى ، بعد أن رفع سعر صرف الدولار في السوق الرسمى على مدار الأسبوعين الماضيين وبداية الأسبوع الحالي.

وبهذا التثبيت يوقف البنك المركزى مكاسب الدولار مؤقتا، والتى بدأ تحقيقها منذ نحو 3 أسابيع ، حيث سجل السعر قبل بداية تخلى المركزى عن الجنيه 7.15 جنيه للشراء و 7.18 جنيه للبيع ، ويبلغ حاليا 7.63 جنيه للشراء و7.630 جنيها للبيع.

وعرض البنك المركزى من خلال عطائه اليوم 40 مليون دولار، وقال إنه باع 38.4 مليون دولار، وبلغت نسبة التخصيص فيه نحو21.28% ،ويتحدد سعر صرف الدولار في البنوك بناء على نتائج عطاءات البنك المركزي الأمر، الذي يعطي البنك سيطرة فعلية على سعر الصرف الرسمي.

من جانبه قال هشام رامز، محافظ البنك المركزى في تصريحات له، إن قرار تحديد الحد الأقصى لإيداع السيولة بالعملة الأجنبية بـ10 آلاف دولار يوميا و50 ألفا شهريا للشركات والأفراد، لا يسرى على كافة التعاملات ولكن يستهدف فى الأساس القضاء على السوق السوداء للدولار نهائيا وضبط حركة تداول العملة الأجنبية فى السوق.

يأتي ذلك بعد أن سمح البنك المركزي الأسبوع قبل الماضي للجنيه بالهبوط أمام الدولار في خطوة قال عنها - المحللون الاقتصاديون - إنها تهدف إلى القضاء على السوق السوداء المتنامية إبان ثورتى 25 يناير و30 يونية ، وما صاحبهما من تردى للأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر.

ففي البنك الأهلى ، بلغ سعر الشراء اليوم 7.63 جنيه ، في حين بلغ سعر البيع 7.630 جنيه ، كما بلغ سعر صرف الدولار في بنك مصر اليوم 7.63 جنيه للشراء ، و 7.630 جنيه للبيع .

وفي السوق الموازية ، قال متعاملون في السوق إن سعر صرف الدولار يشهد حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، مشيرين في الوقت نفسه إلى انخفاض سعر صرف الدولار في الموازية إثر الإجراءات الأخيرة للبنك المركزى.