رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكمة الذئب


أكلت الفتة واللحمة.... ضحكت من قلبك مع الأهل والأصدقاء .. كانت وحشاك الضحكة والصحبة... ده مش شعورك لوحدك... ده شعورنا جميعا فى إجازة العيد.. الإجازة طويلة وكلنا راجعين ساكنين، لا عايزين نسمع عن «داعش»... ولا أردوغان... ولا قطر... ولا أوباما... ولا تصريحات النخبة... ولا النشطاء المأجورين... ولا عايزين نتابع صرخات وتشنجات الإعلاميين على الفضائيات... ولا حتى عايزين نقرأ سلسلة مقالاتى عن « أعراض الجيلى» الهلامية، المرتعشة، التى أصابت مفاصل الدولة وجميع مؤسساتها... فى محاولة منى لكشفها واستئصال الأمراض والأورام، وإيجاد الحلول.

مازلت فى حالة السكون والتأمل للمعانى ولكلمات الحكماء.... استوقفتنى نصائح «ملك» لابنه «الأمير» لكى يكون ملكاً مهاباً بين الناس «بنى... إياك أن تتكلم إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر... وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور... إياك والشائعة...لا تصدق كل ما يقال ولا نصف ما تبصر.

بنى ... تعلم أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر... لكن لأنه عزيز النفس لا يقع على فريسة غيره مهما كان جائعاًَ.... فلا تسرق جهد غيرك فتجور ...

بنى ... تعلم من الحرباء وشاهد بنفسك حيلتها... فهى تلون جلدها بلون المكان لتعلم أن مثلها نسخ تتكرر حولك.... وأن هناك منافقين وأناساً بكل لباس تتدثر وبدعوى الخير تتستر.

بنى ... وفر لنفسك بديلاً لكل شىء ... واستعد لأى أمر حتى لا تتوسل لنذل .. أستفد من كل الفرص ..لأن الفرص التى تأتى الآن قد لا تتكرر.

بنى ...لا تجادل ... ففى الجدل كلا الطرفين يخسر .. فإذا انهزمنا ... فقد خسرنا كبريادنا نحن ... وإذا فزنا فقد خسرنا الشخص الآخر... فلقد انهزم الذى انتصر والذى ظن أنه لم ينتصر.لا تكن أحادى الرأى ... فمن الجميل أن تؤثر وأن تتأثر ... ولكن إياك أن تذوب فى رأى الآخرين .. وإذا شعرت بأن رأيك هو الحق ... فأثبت عليه ولا تتأثر ..بنى .. ابتسم ... فابتسامتك وعذوبة لفظك تستطيع بهما أن تسحر.. ابتسم فسبحان من جعل الابتسامة فى دينناعبادة وعليها نؤجر ...بنى... الاعتذار عن الأخطاء لا يجرح كرامتك ...بل يجعلك كبيراً بعين من أخطأت بحقه.بنى ... كن عزيزاً وافخر بنفسك ... فكما ترى نفسك سيراك الآخرون .. فإياك لنفسك يوماً أن تحقرها... فأنت تكبر حينما أن تريد أن تكبر .. وأنت فقط من يقرر أن يصغر. بنى... عيوب الجسم يسترها متر قماش... لكن عيوب الفكر يكشفها أول نقاش.

بنى... تعلم من حكمة الذئب .. قال الأمير ما هى: قال الملك «سأل أحد الثعالب الذئب «علمنى كيف أعيش فى هذه الحياة؟. قال الذئب : اذهب وأقفز من تلك التلة. قال الثعلب : لكن سوف تنكسر قدمى. قال الذئب: «لا تقلق. سأمسك بك... قفز الثعلب ولم يساعده الذئب .... فقال الثعلب «لماذا لم تمسك بى؟. قال الذئب : هذا أول درس ...لا تثق بأحد». هذه هى نصائح الملك لابنه الأمير.. وكل منا يرى نفسه ملكاً... فلنطبقها جميعاً فى حياتنا