رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أفكار الحكماء


عيد سعيد عليك.. عيد سعيد عليكِ... عيد سعيد على مصر وعلى جميع المصريين.. عيد سعيد على أمة المسلمين... بالرغم من كل ما يمر به العرب والمسلمون هذه الأيام فإننا ننتظر العيد لنجد مبرراً لالتقاط الأنفاس... ولنتنفس السعادة ولو لأيام... لحظات... دقائق مع العائلة والأقارب والأهل.

لهذا لن أتحدث اليوم عن «حالة الجيلى» التى أصابت مصر والعالم العربى الآن، والتى ألقيت الضوء على بعض أعراض المرض فى مفاصل الدولة فى الأسابيع الماضية. وسأتوقف معكم لحظات فى استراحة محارب وفرصة للقاء الأقارب ولم الشمل العائلى والضحكات من القلب والفتة واللحم... لنتعمق فى أفكار وآراء ومشاعر حكماء... زعماء.. أدباء.. الحكمة فى هذه الحياة ليست فى التعثر، إنما فى القيام بعد كل مرة نتعثر فيها.. نيلسون مانديلا.. إذا تعلمت من الفشل فأنت لم تفشل أبداً.

يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التى توضع لك عثرة فى الطريق.غوتة.

الإرادة القوية تقصر المسافات.. نابليون.

إننا نقتل أنفسنا عندما نضيق خياراتنا فى الحياة.. نيلسون مانديلا.

شكرا للأشواك... فقد علمتنى الكثير.. طاغور.

إذا لم تزد على الحياة شيئاً فأنت زائد عليها.. مصطفى الرافعى.

أنا أمشى ببطء، ولكن لم يحدث أبداً أننى مشيت خطوة واحدة للوراء.. إبراهام لنكولن.

لا يوجد فى الدنيا رجل فاشل، ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه.

أعظم الأسباب لدفع إساءة المسىء عنك، أن تنسى إساءته إليك.. سولون.

التصفيق هو الوسيلة الوحيدة التى نستطيع أن نقاطع بها أى متحدث دون أن نثير غضبه.. جلاسو.

لقد اكتشفت مع الأيام أنه ما من فعل مغاير للأخلاق وما من جريمة بحق المجتمع إلا ولليهود يد فيها.. هتلر.

حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها.. مثل يابانى.

السعادة تكون فى ثلاث: أن تقوم بأمر الله وأن تقنع بما قسم لك وأن ترضى بما قضى.

أما «الإمام على كرم الله وجهه» فى كتابه «نهج البلاغة» قد رأى أن: ما أضمر أحد شيئاً إلا ظهر فى فلتات لسانه وصفحات وجهه.. أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة.. لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه فى ثلاث: فى نكبته وغيبته ووفاته.. عاتب أخاك بالإحسان إليه وأردد شره بالإنعام عليه.. من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومن من أساء به الظن.. سُئل عن القدر. فقال: «طريق مظلم فلا تسلكوه... وبحر عميق فلا تلجوه....وسر الله فلا تتكلموه».

إيه رأيك؟.... الجيلى ولا الفتة واللحمة أفضل وأشهى؟ حالة الجيلى ولا حالة السكون والتأمل فى المعانى والأفكار التى قرأناها، لتولد لدينا جميعاً حالة من الحماس.. الأمل... التحدى... التصميم على النجاح؟ إياً كان اختيارك.. للأسف... بعد اللحمة حنرجع تانى «لحالة الجيلى».