رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د. خالد يوسف: تناول عشبة "الستيفيا" يقلل من شهوتك للحلويات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور خالد يوسف، أخصائي السمنة والنحافة، إن الستيفيا هي عشبة عطرية شديدة الحلاوة تحتوي على خصائص غذائية هامة.
وأوضح يوسف، أن حلاوتها تعود إلى طبيعتها التي تحتوي على جزيئات ومركبات سكرية مع أنها لاتحتوي على السكر، كما أن طعمها مميز وبه القليل من المرارة ويشبه عرق السوس، وكلما كانت من النوع الجيد قلت مرارتها بالإضافة إلى أن حلاوتها لا تشبه السكر العادي أو الاصطناعي ولكنها مقبولة وتحتاج إلى التعود عليها.
كما أضاف يوسف إلى أنها غنية بالعناصر المغذية مثل البروتين والكالسيوم والفسفور والصوديوم والزنك وفيتامينات أ، ج وأكثر من 100 نوع من البروتينات النباتية.
وأشار أنها تساعد على تخفيف الوزن لأنها لاتحتوي على سعرات حرارية وتساعد على التقليل من اشتهاء الحلويات والأطعمة الدسمة؛ فتناول من 10 إلى 15 نقطة من محلول مركز أوراق الستيفيا قبل الوجبة بحوالي ثلث ساعة يقضي على الشعور بالجوع.
وأكد يوسف إنها مناسبة تمامًا لمرضى السكر والضغط فهي تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم يتلوه انخفاض في مستواه بعد هضم السكر، ثم الشعور بتناول المزيد منه فهو يوازن مستويات السكر في الدم وبهذا يجعل تدفق الطاقة ثابتًا.
كما أشار يوسف إلى فائدة الستيفيا كمكمل غذائي فتناول 20 إلى 30 نقطة من مركز العشبة ككل مع كل وجبة يؤدي إلى توازن مستويات السكر في الدم خلال فترة قصيرة من الوقت، ويؤدي أيضًا إلى زيادة النشاط وتوقد الذهن وتحسين الهضم واستجابة جهاز المناعة؛ كما أنها تقلل من نمو البيكتريا التي تسبب نخر الأسنان من خلال إضافتها إلى معجون الأسنان، واستخدامها لغسيل الفم يؤدي إلى تحسين صحة الأسنان بشكل عام.