رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استطلاع: 16.6 مليون مصري يرغبون في تمويل مشروع قناة السويس الجديدة

مشروع قناة السويس
مشروع قناة السويس الجديدة

أعلن المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة، أن عدد من يفكرون في شراء الأسهم بمشروع قناة السويس الجديدة وتمويل المشروع بحوالي 16.6 مليون شخص من المصريين الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فأكثر.
كان المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة أجرى استطلاعًا لرأي المصريين حول معرفتهم بمشروع قناة السويس الجديد الذي أفتتحه الرئيس السيسي في بداية شهر أغسطس الماضي، ورغبتهم في المشاركة في تمويل المشروع مشيرًا إلى أن الاستطلاع تم قبل تأكيد قرار الرئيس بأن التمويل سيكون في صورة شهادات استثمار وليس أسهم.
وقال الدكتور ماجد عثمان، مدير المركز، أن نتائج الاستطلاع أظهرت أن 88٪ من المصريين سمعوا عن المشروع مقابل 12٪ لم يسمعوا عنه مشيرًا إلى ارتفاع نسبة المعرفة بالمشروع بين الذكور عن الإناث لتبلغ 81% بين الإناث مقابل 95% بين الذكور، كما ترتفع النسبة من 82% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 96% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.
وبسؤال من سمعوا عن المشروع، عما إذا كانوا يفكرون في شراء أسهم في مشروع القناة الجديد أجاب 35% منهم بأنهم يفكرون في الشراء مقابل 48% لا يرغبون في ذلك، و18% لم يقرروا بعد، لافتا إلى أنه يمكن تقدير عدد من يفكرون في شراء الأسهم بحوالي 16.6 مليون شخص من المصريين الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فأكثر.
وبين أن نسبة من يفكرون في شراء أسهم تبلغ 31% في الريف مقابل 39% في الحضر، كما ترتفع من 28% بين الإناث إلى 40% بين الذكور، كما تزيد النسبة في الفئة العمرية 50 عاما فأكثر لتبلغ 41% مقابل 25% بين الشباب في العمر من 18-29.
وأشار إلى أن الحاصلين على تعليم جامعي هم الأكثر مساندة لتمويل المشروع فنحن 51% ممن سمعوا منهم عن المشروع يفكر في شراء أسهم مقابل 27% ممن سمعوا عن المشروع الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، كما ترتفع نسبة من يفكرون في شراء أسهم من 28% بين من هم في أدنى مستوى اقتصادي إلى 50% بين من هم في أعلى مستوى اقتصادي.
ونوه إلى أنه حتى الآن لم يحدد 51% ممن يفكرون في الشراء المبلغ الذي سيشترون به، بينما من حددوا المبلغ حوالي نصفهم سيشتري بأقل من ألفين جنيه و22% سيشترون بمبالغ تتراوح بين ألفين وأقل من 8 آلاف جنيه، و13% سيشترون بمبالغ تتراوح بين 8 آلاف جنيه و15 ألف جنيه و11% سيشترون بمبالغ تتعدى 15 ألف جنيه وتقل عن 100 ألف جنيه، ونسبة ضئيله لا تتعدى 4% سيشترون بمبلغ 100 ألف جنيه أو أكثر.
وأوضح عثمان، أن الاستطلاع تم باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول على عينة احتمالية حجمها 2010 مواطنا في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، خلال الفترة من 26 إلى 28 أغسطس 2014.