رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأطباء: الصحة تقاعست عن إعلان الطوارئ بعد ظهور أول حالة فيروس أنفلونزا الخنازير

الأطباء: الصحة تقاعست
الأطباء: الصحة تقاعست عن إعلان الطوارئ بعد ظهور أول حالة في

قال الدكتور خالد سمير، أمين صندوق نقابة الأطباء، إن النقابة العامة للأطباء رصدت مرض أنفلونزا الخنازير منذ ظهور الحالة الأولى.

مشيرا إلى أن النقابة لا يهمها سبب المرض ولكن ما يهم هو أعراضه، حيث إنه التهاب رئوي بكتيري غير عادي يُلزم إعاشه المريض على جهاز تنفسي ولا يستجيب للأدوية.

وأكد سمير، في تصريحات خاصة لـ "الدستور"، أن الأطباء الأربعة وهم "أحمد عبد اللطيف والدكتور ياسر البربري والدكتورة دعاء إسماعيل، وأخيرا الدكتور أسامة راشد"، توفوا نتيجة فيروس أنفلونزا الخنازير "H1N1" إلى جانب إصابة 9 حالات أخرى بالفيروس، مشيرا إلى أن النقابة أبلغت وزارة الصحة منذ ظهور أول حالة لتحذير المواطنين، إلا أنه جاء رد وزارة الصحة "كل حاجة تمام"، مشيرا إلى أن الوزارة لم تعترف بالمرض إلا بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن وجود حالات وفاة بالفعل.

كما نفى الدكتور خالد سمير قيام وزارة الصحة بتطعيم الأطباء والعاملين بالقطاع الصحي، مؤكدًا أن الأطباء يصرخون "طعمونا يا ناس" ويشكون تقاعس وزارة الصحة.

وأشار إلى أن من مطالب الإضراب الجزئي الذي بدأه الإضراب أمس إلى جانب مطالبتهم بكادر طبي عادل هو مطالبة الوزارة بتطبيق برامج العدوى في المستشفى ورفع المنظومة الصحية.

وأكد أمين صندوق نقابة الأطباء أن الخلاف بين النقابة ووزارة الصحة هو أن الوزارة لم تقم بدورها منذ ظهور أول حالة في تحذير المواطنين ورفع درجة الطوارئ القصوى لمنع انتشار المرض، مشيرا إلى أننا نواجه التهابا رئويا غير عادي حيث إن الالتهاب الرئوي لا يقتل إلا عند إصابة الأطفال الرضع وكبار السن ولكن عند وفاة طبيب لا يتعدى عمره 27 عاما هنا لابد من وقفة.

كما أشاد الدكتور خالد سمير بموقف محافظ الأقصر بعد إعلانه حالة الطوارئ في المحافظة بعد وفاة حالة، في حين لم تعلن وزارة الصحة هذا الموقف منذ اليوم الأول.