رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. السيسي وصحفي الجزيرة.. وتهديد داعش لـ"بوتين" وأزمة مطار شرم الشيخ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الخميس، الموافق 5/11/2015.
01.اجتماع بين الجيش الحر وموسكو في أبوظبي
أعلن منسق محادثات الجيش الحر السوري محمود الأفندي عن التوصل لاتفاق لعقد اجتماع بين "الجيش الحر" ووزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين في أبوظبي نهاية الأسبوع المقبل.
وقال الأفندي إنه تم التوصل إلى اتفاق حول اجتماع لـ 26 كتيبة من "الجيش السوري الحر" مع ممثلين عن وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين سيجري على الأرجح في نهاية الأسبوع المقبل في أبوظبي".
02. روسيا تجلي رعاياها من اليمن
أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، اليوم الخميس، إنها ستجلي رعاياها، وعددا من مواطني الدول الأجنبية الأخرى، الذين يريدون العودة إلى بلادهم جراء الحرب المشتعلة في البلاد، وفقًا لما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.
وقالت وزارة الطوارئ الروسية، إنها نقلت 20 طن مساعدات إنسانية إلى اليمن، مشيرةً إلى أن الطائرات التي نقلت المساعدات هي نفسها التي تنقل الرعايا الأجانب إلى بلادهم.
03. شركات طيران ألمانية تمنع رحلاتها إلى شرم الشيخ
منعت شركة طيران "لوفتهانزا" الألمانية رحلات طيرانها إلى شرم الشيخ، كما أوقفت رحلات شركتين تابعتين لها من الطيران في نفس المنطقة، وذلك بعد تحذير الخارجية الألمانية رعاياها من السفر إلى شرم الشيخ بعد سقوط الطائرة الروسية في مصر، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "دويتش فيله" الألمانية.
04. طرد مذيع الجزيرة من مقر حكومة بريطانيا بسبب "السيسي"
حاول مراسل تابع لقناة الجزيرة القطرية المؤيدة للإخوان، منذ قليل، إفساد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب خروجه من مقر الحكومة، بعد مباحثات مع ديفيد كاميرون رئيس الوزراء.
وسارعت قوات الأمن المتمركزة أمام مقر رئاسة حكومة بريطانيا، لطرده.
05. كاميرون يجتمع مع بوتين لعرض أسباب سقوط الطائرة المنكوبة بـ"سيناء"
قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إنه سيعقد اجتماع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لعرض الأسباب وراء سقوط الطائرة الروسية بشبه جزيرة سيناء.
وتابع كاميرون، أنه مقتنع بقرار الحكومة البريطانية إلغاء رحلات الطيران مع مطار "شرم الشيخ".
06."داعش" تحتفل بمزاعم "إسقاط" الطائرة الروسية
نشرت جماعات متطرفة تنتمي لتنظيم "داعش" الإرهابي، مقطع فيديو، يحتفلون فيه بسقوط الطائرة الروسية في سيناء، معتبرين أنهم أسقطوها، وأن إسقاطها يُعدُّ نُصرةً لما يحدث بالشام في سوريا، وما فعلته القوات الروسية بغاراتها هناك.

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

07. "داعش" تهدد بوتين
نشرت صحيفة "سكاي نيوز" فيديو جديد لجماعة إرهابية تدعي انتماءها لداعش، تهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالقتل، ورد غزوه في سوريا عليه –على حد وصف الإرهابيين، زاعمين أن من قام بإسقاط الطائرة الروسية في مصر هو تنظيم ولاية سيناء في مصر.

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا