رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر تعديلات "التعليم" لمناهج 4 مواد للصف الثالث الثانوي

جريدة الدستور

قال الدكتور عماد الوسيمي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة انتهت من إجراء تعديلات كتب "الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، العلوم البيئية والجيولوجيا" للصف الثالث الثانوي، بما يعادل 30% تقريبًا.

وأشار إلى أنه بالنسبة لمادة الفيزياء، تم إلغاء الفصل الأول "فيزياء درجات الحرارة المنخفضة"، وإضافة قانوني كيرشوف مع التيار الكهربي، وقانون أوم، وكذلك إضافة "دوائر التيار المتردد" كفصل مستقل، وذلك قبل الفيزياء الحديثة، وتم حذف الجزء الأخير من الكتاب بعد نهاية الدوائر المنطقية مثل الدوائر الإلكترونية والتصغير إلى أين.

وفيما يتعلق بمادة الكيمياء ذهب إلى أنه تمت إضافة العناصر الانتقالية من حيث التعريف واستخداماتها ونسبتها في القشرة الأرضية وخصائصها الفيزيائية والكيميائية، وتم حذف الحساب الكيميائي واستبداله بالتحليل الوصفي.

وأضاف أنه تمت إضافة التنسيق الهرموني والمناعة مادة الأحياء، وحذف علم الوراثة، وذلك لأنه يدرس حالياً في الصف الأول الثانوي، مع إجراء بعض التعديلات وتعديل بعض الرسومات في الباب الأول "التركيب والوظيفة"، والفصل الأول "الدعامة والحركة".

تم إضافة فقرات عن المفاصل والغضاريف والأربطة والأوتار، وتم تعديل 4 رسومات في الفصل الثالث "التكاثر"، مشيرًا إلى أن الباب الثاني البيولوجية الجزيئية تم التعديل في الفصل الثاني وحذف بعض الفقرات من التطبيقات التكنولوجية (الهندسة الوراثية).

وفيما يتعلق بمادة العلوم البيئية والجيولوجيا، أشار الوسيمي إلى أنه تم بدء الكتاب بعلم الجيولوجيا بدلا من العلوم البيئية، موضحًا أن كتاب مادة الجيولوجيا يتألف جزء الجيولوجيا فيه من خمسة أبواب تم تنسيقها بحيث تكون الموضوعات متتابعة عند دراستها.

"الباب الأول" علم الجيولوجيا ومادة الأرض تم إلغاء أهمية الغلاف الهوائي لتكرار دراسته بالمرحلة الإعدادية، تمت إضافة بعض أفرع علوم الجيولوجيا لربطها بالعلوم الأخرى، تمت إضافة تراكيب عدم التوافق، وتم نقل أشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية إلى الباب الثالث "الصخور".

وقال إن الباب الثانى الخاص بالمعادن تمت إضافة الأنظمة البلورية مع إضافة رسومات توضيحية.

أما الباب الثالث "الصخور" تمت إعادة ترتيب الموضوعات لتتناسب مع دورة الصخور؛ حيث تم شرح الصخور النارية ثم الرسوبية ثم المتحولة، تم حذف أنواع الروافد وعوامل النقل من الباب الثاني ونقلها إلى الباب الخامس، وتمت إضافة سلسلة تفاعل بوون، وتمت إضافة الصخور النارية فوق القاعدية، وتمت إضافة أمثلة لجميع أنواع الصخور وذلك لتسهيل عملية الشرح وتقليل المفاهيم، وتمت إضافة أشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية.

أما الباب الرابع "سلاسل الجبال وحركة القارات" تم تبسيط الشواهد الدالة على حدوث انزلاق فاري، تم شرح نظرية الألواح التكتونية مع توضيح أنواع الحركة في الألواح التكتونية، وتمت إضافة صور توضيحية، والتفريق بين أنواع الموجات الزلزالية وإضافة صور توضيحية.

أما الباب الخامس الخاص بالتوازن في الحركة بين اليابس والهواء والماء، وتوضيح مفهوم النحت المتباين، وتمت إضافة صور توضيحية لجميع أنواع عوامل النقل.

وفيما يتعلق بالجزء الثاني "العلوم البيئية"، الباب الأول، مفاهيم بيئية تم إلغاء المنظومات البيئية الرئيسية لتكرارها بنفس الباب، وتم دمج تأثير درجة الحرارة للنظام الايجولوجي البحري لعدم الخلط بين الموضوعات.

وتمت إضافة صور توضيحية، وفيما يتعلق بالباب الثاني، استنزاف الموارد البيئية تمت إضافة الرعي، ووضع حل لكل مشكلة من مشكلات استنزاف الموارد على حدة، وتم تعريف الموارد البيئية وأنواعها، وتم إلغاء الانقراض والمحميات لوجودها بالتفصيل في المرحلة الإعدادية.

وأشار الوسيمى إلى أن الجانب الأخلاقي من فروع العلوم من مرحلة التعليم الأساسي ومرحلة التعليم الثانوي تعمل على غرس القيم الأخلاقية كالمحافظة على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة والماء والمحافظة على الصحة العامة من خلال الاهتمام بأجهزة الجسم المختلفة وحث الطلاب على ممارسة الرياضة وإيجاد حل لبعض المشكلات التي يتعرض لها الطالب في بيئته التي يعيش فيها وذلك من خلال ما تتم دراسته بأنشطة الكتاب المدرسي بالإضافة إلى ذكر بعض أسماء العلماء وتقدير جهودهم وبيان دورهم المؤثر على البشرية.