رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مطربون: الأغاني الدينية وسيلة للتقرب إلى الله في رمضان

جريدة الدستور

تشهد الأغاني والأدعية الدينية رواجا كبيرا على القنوات المصرية والعربية، التي تتسابق على إذاعة هذه الأغاني بشكل متواصل طوال اليوم، مع حلول شهر رمضان الكريم، وذلك بتكثيفها قبل فترتي الإفطار والسحور في محاولة لجذب المشاهدين.

وأصبحت الأغنية الدينية في شهر رمضان للكثير من الفنانين موسما للتقرب إلى الله وطلب "البركة" لأعمالهم وأموالهم لذلك يحرصون على تسجيلها لإذاعتها طوال الشهر الكريم كما حدث مع المطرب تامر حسني الذي قرر تقديم مجموعة من الأغاني الدينية والأدعية خلال رمضان.

وقال تامر حسني، في تصريحات صحفية: هذه الأغاني دائما ما أقوم بطرحها لأني أشعر أنها تبارك للفنان في عمله ورزقه.

وفي السياق، قرر المطرب إيهاب توفيق عدم الاكتفاء بتقديم أغنية دينية واحدة بل التواجد في الشهر الكريم بألبوم ديني كامل، ونفس الشيء قام به المطرب اللبناني وائل جسار الذي طرح ألبوما دينيا وهو الألبوم الديني الثالث الذي يقدمه منذ دخوله مجال الغناء.

وعبرت المطربة غادة رجب عن سعادتها بطرح أدعية دينية بمناسبة الشهر المبارك، وهى من كلمات الشاعر حسن عطية وتلحين أحمد عتباني وتوزيع محمد العشي وتعرض حصريا على إذاعة "نغم إف إم".

ونشر المطرب الإماراتي "حسين الجسمي" على قناته الخاصة بموقع الفيديو "يوتيوب" دعاءً دينيا خلال اليوم الأول من رمضان تحت عنوان "نسيم الروح" من كلمات نبيل خلف وألحان وليد سعد، وتوزيع عادل عايش.

وطرح "حسين الجسمي" في اليوم الثاني من أيام رمضان، دعاء آخر بعنوان "لما بقينا في الحرم" من كلمات نور الدين محمد، وألحان وليد سعد وتوزيع طارق عبد الجابر.

وحصل الجسمي من خلال الدعائين على أكبر نسبة مشاهدة للأدعية الرمضانية المطروحة خلال هذا الشهر.

وتواصل القنوات المصرية إذاعة الأغاني والأدعية الدينية بشكل مكثف على شاشاتها على مدار أيام رمضان، خاصة أغنية محمد منير "رمضان جنة"، وهشام عباس "هل هلاله"، وأغاني وأدعية حمادة هلال، ومحمد فؤاد، بالإضافة إلى مجموعة من أغاني رمضان القديمة والموجودة بالإذاعة مثل أغنية "رمضان جانا" لعبد المطلب.

أعمال عديدة قدمها العديد من الفنانين، إلا أن هناك عددا كبيرا من الجمهور لازال لا يحلو له سوى الاستماع للأغاني الكلاسيكية للشهر الفضيل، والتي من أشهرها أغنية "أهو جه يا ولاد"، و"والله بعودة يا رمضان" لمحمد قنديل.